في يومهن العالمي، القابلات أعين ساهرة وأيدي ماهرة

في يوم القبالة العالمي الذي يوافق الخامس من مايو في كل عام ، استطاعت القابلة في قطاع غزة من ممارسة دورا محوريا في تقديم الرعاية الصحية للأمهات ومواليدهن على مدار الساعة رغم كل الظروف والمعيقات , في مشهد رائع سطر أروع معاني البذل والعطاء .
ولأننا في يوم القابلة العالمي، وأمام هذه المسيرة الطويلة في ميادين العمل الإنساني الراقي نضع بين أيديكم بعض من الإنجازات التي تحققت بفضل لله ثم بجهود وكفاءة العاملات في مهنة القبالة خلال العام المنصرم 2020:

🌀 تمكين القابلة من تطبيق برنامج الولادة الآمنة في كافة مستشفيات وزارة الصحة من خلال تدريب قابلات مؤهلات، لديهن المعرفة والخبرة والمهارة اللازمة للقيام بعملية التوليد بشكل آمن.
🌀 قامت القابلات بتوليد 68% من إجمالي 30 ألف ولادة طبيعية في المستشفيات الحكومية في قطاع غزة خلال عام 2020.
🌀 قامت القابلات بتوليد 98% من إجمالي 11 ألف ولادة منخفضة الخطورة في عام 2020.
🌀 أظهرت القابلة انتماءها المتناهي للعمل وكان لها دور شجاع خلال انتشار جائحة كوفيد-19 حيث قامت القابلات بالإشراف والمتابعة على توليد 120 حالة ولادة مصابة بفيروس كورونا.
🌀 تقديم خدمة المشورة ما قبل الحمل لأكثر من 1300 سيدة في مراكز الرعاية الأولية.
🌀 تمكنت القابلة من تقديم خدمات الرعاية للسيدات الحوامل لأكثر من 60 ألف سيدة حامل خلال عام 2020 في مراكز الرعاية الأولية.
🌀 تقديم خدمات الرعاية ما بعد الولادة ل 10 ألاف سيدة في داخل مراكز الرعاية الأولية.
🌀 الاستمرار في تطبيق برنامج الزيارات المنزلية ما بعد الولادة للحالات الخطرة حيث تم تقديم خدمات الرعاية ما بعد الولادة لأكثر من 1170 سيدة.