قسم الجراحة العامة بمستشفى الشهيد كمال عدوان يجري عمليات جراحية كبرى وعاجلة

قسم الجراحة العامة بمستشفى الشهيد كمال عدوان يجري عمليات جراحية كبرى وعاجلة


الصحة : معين المصري

أجرى قسم الجراحة العامة بمستشفى الشهيد كمال عدوان برئاسة استشاري الجراحة العامة والمناظير د .ناصر رضوان في الآونة الأخيرة العديد من العمليات الجراحية الكبرى الطارئة والمميزة.

ولوحظ ارتفاعا ملحوظا في نسبة الحالات الجراحية الطارئة التي أدخلت لقسم الجراحة في الآونة الأخيرة والتي بلغت 50 حالة، منها جراحات كبرى وعاجله لمرضى طاعنين في السن وبالتعاون الكامل والمستمر بين أقسام العناية المركزة والجراحة العامة والتخدير والعمليات والتمريض تم تقييم الحالات.

وقام الفريق الجراحي بإجراء عمليات جراحية كبرى وذات خطورة عالية، حيثتمّ إجراء عملية جراحية للمريض ( م ن / 80 عاما) والذي يعاني من أمراض القلب والضغط والضعف العام يصل وزنه 50 كجم ).

وتمّ استئصال الجزء الأيمن من القولون لوجود ورم سرطاني تسبب بانسداد معوي حاد، علماَ بأن المريض تعافى من وضع 3 دعامات لشرايين القلب وذلك قبل 3 أسابيع فقط من إجراء العملية الجراحية، حيث تعافى المريض وخرج من المستشفى معافى سالماً بعد 10 أيام من إجراء العملية الجراحية وخضوعه للرعاية الصحية التامة.

وأجرى الأطباء للمريضة (أ ه /38 عاما ) عملية جراحية كبرى، تم خلالها استكشاف القنوات المرارية واستخراج 6 حصوات منها حيث عانت المريضة من انسداد في القنوات المرارية والتهابات حادة فيها وتعافت المريضة بعد أسبوعين من إجراء العملية، حيث عبرت المريضة عن ارتياحها الشديد وشكرها وامتنانها المتواصل للطواقم الطبية كافة.

 كما تمّ إجراء عملية للمريض ( م ح / 76 عاما)، والذي يعاني من أمراض القلب والضغط نتيجة وجود ورم في الأمعاء أدى إلى انسداد وغرغرينا في الأمعاء، وتم عمل اللازم للمريض وهو الآن يتماثل للشفاء بقسم الجراحة العامة بمستشفى الشهيد كمال عدوان.

كما تمّ إجراء عملية أخرى للمريض ( ع ن / 79م) والذييعاني من أمراض مزمنة بالرئتين ومن ارتفاع في ضغط الدم ) عاما يعاني من انسداد وغرغرينا في الأمعاء ومن فتق سري مختنق وتم إجراء عملية جراحيه للمريض، حيث عبر المريض عن ارتياحه الشديد وشكره الكبير للأطباء والممرضين وكافة العاملين بالمستشفى .

كما أجري للمريض ( س أ / 85 عاما ) والذي يعاني من أمراض الضغط والقلب وقوة في عضلة القلب 20% ) ويعاني المريض من فتق اربي مختنق كبير جدا وغرغرينا وتعفن شديد في كيس الصفن) حيث أجري للمريض عملية جراحية كبرى وعاجلة تكللت بالنجاح التام والحمد لله.

وأبدى وعبر المريض وأهله عن ارتياحهم الشديد وعن شكرهم وتقديرهم للأطباء والممرضين وكافة الطواقم الطبية العاجلة.


هذا وقد تعافت جميع هذه الحالات وذلك بفضل الله أولا ومن ثم بفضل التعاون والتنسيق بين مختلق الأقسام وجميع العاملين فيها وخصوصا طواقم الأطباء والجراحين والعمليات والتخدير والعناية المكثفة والتمريض.
وبدوره، أشاد مدير المستشفى د. شوقي سالم بنجاح هذه العمليات وبالنجاحات والانجازات الجراحية المميزة والأخيرة .