☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

كيف طبقت وزارة الصحة آليــــــة التبليــــغ عن نتائــــــج الفحوصـــــات الحـــــرجـــــة في المختبرات وبنوك الدم لتضمن سلامة المرضى

By |سبتمبر 2nd, 2019|آخر الأخبار, الأخبار|

الصحة/نهى مسلم

في اطار سياسة وزارة الصحة لتحسين الواقع الصحي، ولضمان سلامة المرضى وسرعة وصول نتائج الفحوصات المخبرية الحرجة للطبيب المعالج عملت دائرة مختبرات وزارة الصحة مؤخرا على تطبيق آليــــــة التبليــــغ عن نتائــــــج الفحوصـــــات الحـــــرجـــــة في المختبرات وبنوك الدم .

و لتسليط الضوء على هذه الآلية كان لنا حوار مع مدير مختبرات وزارة الصحة أ.عميد مشتهى،،،

أوضح أ.عميد مشتهى مدير دائرة المختبرات بوزارة الصحة، أن هذه الألية التى تم اعتمادها و تطبيقها مؤخرا، ستنفذ بخطوات متسلسلة بدءا من استلام أي طلب للفحوصات من قبل(كاتب أو أخصائي المختبر) بحيث يكون مستوفيا لجميع البيانات و يقوم مستلم الطلب بتوثيق وقت الاستلام وادخالها إلى أقسام المختبر بأقصى سرعة ممكنة وخاصة طلب الفحص العاجل.

ويضيف:” أنه عند ظهور أي نتيجة حرجة ( ضمن قائمة الفحوصات الحرجة المرفقة) يتم إعادة الفحص مرة أخرى على وجه السرعة للتأكد من النتيجة (على أن يتم الإعادة من الأنبوب الأصلي للمريض وليس من العينة المفصولة داخل الجهاز).

وعند التأكد من النتيجة يتم ابلاغ رئيس القسم في المختبر أو من ينوب عنه في الفترة الصباحية لاعتماد النتيجة وإبلاغ قسم المريض حسب آلية التبليغ المتبعة بحيث يقوم أخصائي التحاليل الطبية (المبلغ عن النتيجة) بالتواصل مع قسم المريض والتعريف عن نفسه ،ويطلب من (متلقي النتيجة) معرفة اسمه وصفته على أن يكونً طبيباً أو ممرضاً (غير متدرب) فقط.

ويقول :”يتم التبليغ عن قيمة النتيجة الحرجة بتعريف اسم المريض كاملاً ووقت وصول العينة للمختبر ثم يقوم أخصائي التحاليل (مبلغ النتيجة) بقراءة النتيجة بشكل واضح ويطلب إعادة قراءة النتيجة من الشخص المتلقي (للتأكد من صحة البيانات) ،كما ويقوم الطبيب أو الممرض المبلغ بتوثيق المعلومة في سجل المريض والتأكد من وصول المعلومة للطبيب المسؤول عن الحالة على الفور.

و نوه الى أنه بعد التبليغ عن النتيجة الحرجة للقسم يقوم اخصائي التحاليل الطبية (مبلغ النتيجة) بتعبئة (نموذج توثيق التبليغ عن نتائج الفحوصات الحرجة) المرفق بشكل كامل في السجل المعتمد ، وبعد ابلاغ النتيجة حسب الآلية المعتمدة يقوم الطبيب المعالج باتخاذ الإجراءات المناسبة أو ارسال عينة جديدة للتأكد من النتائج.

و أكد أ.مشتهى أنه في حال عدم امكانية الوصول للطبيب المعالج أو تمريض القسم يتم إبلاغ مدير المختبر لعمل اللازم نحو ابلاغ رئيس القسم الطبي أو المدير الطبي (في الفترة الصباحية) وابلاغ الطبيب مسؤول المناوبة (Senior) في الفترتين المسائية والليلية.

و نوه الى أنه يتم متابعة التبليغ عن الحالات الحرجة يومياً من قبل رؤساء أقسام المختبر كل حسب قسمه والتأكد من النسبة المئوية للنتائج المبلغ عنها ولضمان تطبيق الآلية المعتمدة بنسبة 100%.

يذكر أن الفحوصات التى تدخل ضمن هذه الألية الفحوصات الكيميائية و الفحوصات الدموية و فحوصات سيولة الدم و المزارع و الفيروسات و نتائج بنوك الدم،كما و تشمل هذه الالية على ثلاث نماذج ألية التبليغ عن نتائج الفحوصات ،و قائمة نتائج الفحوصات الحرجة ،بالاضافة الى نموذج التوثيق عن التبليغ عن الحالات الحرجة.