لأول مرة فى مستشفى شهداء الأقصى..طاقم طبى يستأصل ورم سرطاني كبير بالكلية اليمنى لستينى بالمنظار

لأول مرة فى مستشفى شهداء الأقصى
طاقم طبى يستأصل ورم سرطاني كبير بالكلية اليمنى لستينى بالمنظار
الصحة/محمد الحاج
أجرى قسم المسالك البولية برئاسة الدكتور هشام أبو معمر بمستشفى شهداء الأقصى ،عملية استئصال ورم سرطاني بالكلية اليمنى بحجم 9*11*12 سم Laparoscopic radical nephrectomy ،وذلك بواسطة المنظار ،والتى استغرقت نحو الساعتين ونصف.
وأفاد الدكتور أبو معمر أن المريض” 68 عام”، وصل المستشفى يشكو من آلام في الجانب الأيمن من الجسم ، وبعد اجراء الفحوصات تبين وجود ورم كبير في الكلية اليمنى مع وجود تجلطات بالوريد الكلوي ،وتم اجراء عملية استئصال بشكل سريع باستخدام جراحة المنظار .
ووصف د.أبو معمر هذه العملية بالنوعية وذات المهارة ، لافتا الى أن عمليات الجراحة بالمنظار أقل مضاعفات خاصة وأن ردة فعل الجسم تكون أقل ومكوث المريض في المستشفى لا يستغرق وقتا طويلا كما هو الحال فى العمليات الجراحية بالطرق التقليدية، اضافة الى أن كميات الأدوية التي يتناولها المريض تكون بنسبة قليلة ،كذلك عودة المريض الى مواصلة الحياة الطبيعية تكون بشكل أسرع.
ويقول د.أبو معمر :”على الرغم من قلة الامكانيات وافتقار المستشفى للعديد من الإحتياجات إلا أنه تم إجراء العملية بنجاح ، معربا عن أمله أن يتم دعم مثل هذه العمليات خاصة وأن معظم دول العالم اتجهت الى تطبيقها كونها أفضل للمريض وأقل خطورة عن العمليات الجراحية التقليدية”.
من جانبه، تقدم المريض بالشكر الجزيل لفريق الطاقم الطبي لما قدموه من جهد لإنهاء معاناته .
يذكر أن عدد المترددين على قسم جراحة المسالك البولية شهريا (400-450)،كما ويجرى بمعدل من (45-50) عملية منها بين (12) كبرى،و(4) ذات مهارة،بالاضافة الى اجراء(16) عمليةمتوسطة،وحوالى (15-20)صغرى.