لجنة البحث الاجتماعي بوابة الإعفاءات لغير القادرين على دفع رسوم العلاج

بلغت الخصومات (7916215) شيكلا

لجنة البحث الاجتماعي بوابة الإعفاءات لغير القادرين على دفع رسوم العلاج


وزارة الصحة – ملكة الشريف

“محمد ” ذو (35) عاما مريض  شخّص الأطباء حالته بإصابته بمرض الثلاسيميا  ، وقد قدّم طلبا للجنة البحث الاجتماعي في وزارة الصحة لإعفائه من رسوم العلاج ، في حين أن زوجة المريض “محمود الغصين” تشعر بالرضى وهي تحمل بين يديها كتاب الموافقة على إعفاء زوجها  البالغ من العمر (55) عاما من تكاليف ورسوم العلاج، وخاصة أنه يخضع  الآن لعملية قسطرة تشخيصية .

وتعتبر لجنة البحث الاجتماعي هي بوابة الأمل لذوي الدخل المتدني  والفقراء  في الإعفاء النسبي أو الكامل حسب الحالة المرضية والنوعية وما يتبعها من وضع مادي للمريض أو المصاب.

من جهته، أكد مدير عام ديوان الوزير د. ماهر شامية بأن وزارة الصحة قامت بتشكيل لجنة البحث الاجتماعي في عهد د. باسم نعيم ، بغرض التخفيف عن المرضى والفقراء وغير القادرين على تحمل نفقات العلاج .

وأضاف د. شامية ” كما تقوم اللجنة بالنظر في التخفيف عن المصابين من حوادث الطرق والاحداث الداخلية والذين لا يغطيهم التأمين الصحي ، والمُأمنين الذين لا يعملون برواتب ثابتة وليس لديهم القدرة على الدفع، لذلك تضع لجنة البحث عدة شروط  ومعايير لعملها، وفي حال تم استيفائها يتم اعتماد طلب الإعفاء من رسوم العلاج المقرر.

نسبة الخصم

ولجنة البحث الاجتماعي هي لجنة دائمة تتكون من (8) باحثين موزعين على فروع ومراكز الرعاية الأولية ، حيث يحضر المواطن غلى قسم الاستقبال مع الأوراق المطلوبة ويتم عرض الطلب على لجنة البحث الاجتماعي ، وبعد إجراء عملية البحث الاجتماعي، ودراسة الحالة يتم اتخاذ القرار المناسب بنسبة الإعفاء بناء على الحالة الاجتماعية.

بدوره ، أشار رئيس لجنة البحث الاجتماعي أ. رأفت كراز بأن عدد المعاملات التي أنجزت للعام 2015 بلغ (14270) معاملة بلغت فيها نسبة التخفيض الكلي (7916215) شيكلا ،  ومنها (695) حادثة طرق ،وبلغت نسبة التخفيضات فيها  بقيمة (671855) شيكلا”.

وقد تراوحت المعاملات ما بين  ما بين معاملات التأمين الصحي ، ومعاملات حوادث الطرق والمشاجرات ، ومعاملات المبيت في المستشفيات للذين لا يحملون وثيقة تأمين صحي ، والقومسيون والتقارير الطبية ، ومعاملات علاج وحليب ومستلزمات طبية ، ومعاملات صرف اسطوانات ومنظمات الأكسجين علاج وحليب ومستلزمات طبية ، والأسّرة الطبية والفرشات الهوائية والكراسي المتنقلة، ومعاملات العمليات الجراحية  والقسطرة والدعامات الطبية ، وصور CT ، والرنين المغناطيسي، وتحويلات مستشفى الوفاء وكل ما يتعلق بالتخفيض أو الإعفاء.

وأضاف أ. كراز” هناك حالات إعفاء تام بقرار من الوزارة وهي حالات (السرطان ،والكبد الوبائي، ومصابي الحرب، والأحداث الداخلية)، كما يتم التعامل مع معاملات مستشفى الوفاء حيث يتم رفع نسبة المساهمة أو الإعفاء حسب الوضع الاقتصادي ، ويتم إعفاء حالات الشئون الاجتماعية بشكل كامل بعد إحضار كتاب موجه من وزارة الشئون الاجتماعية لوزارة الصحة.

وأوضح الباحث الاجتماعي في اللجنة أ. محمد صبوح عن طبيعة عمله في اللجنة “إن المواطن يقدم طلبا للإعفاء من رسوم العلاج ، ويقوم الباحث في اللجنة بدراسة الطلب والأوراق المرفقة بالطلب، وبناء عليه يتم اتخاذ قرار الإعفاء سواء بالموافقة أو عدمها .