لجنة ترخيص وضبط خدمات العناية الطبية والتأهيل المنزلي تستمر في عقد لقاءاتها مع المهن الصحية

طلعت المفتي _ عبير الحسني

عقدت الادارة العامة لتنمية القوى البشرية اجتماع لجنة ترخيص وضبط خدمات العناية الطبية والتأهيل المنزلي مع الكوادر الصحية من تخصص العلاج الطبيعي وذلك  استكمالا للقاءات سابقة عقدت في ذات السياق .

من جهته شكر رئيس اللجنة د.أسامة أبومعمر الأعضاء المشاركين لحضورهم وإثرائهم لعمل اللجنة. كما وأشار إلى أن اللجنة عقدت هذا اللقاء لمناقشة مجموعة من التفاصيل الفنية لتخصص العلاج الطبيعي ضمن عمل اللجنة، والخدمات التي يمكن تقديمها منزليا، والضوابط المقترحة، ومنها ضوابط الترخيص، بالإضافة لشروط وآليات طلب المريض أو ذويه للخدمة ، أيضا تطرق اللقاء الحديث عن  الشروط الخاصة بالكادر الفني ، وتوفر الحد الأدنى من الأدوات والأجهزة لتقديم الخدمة المنزلية ، وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة حال تقديم الخدمة بالمنزل، بالإضافة لضوابط التوثيق، وضوابط مكافحة العدوى.

وكانت اللجنة قد وضعت في مراحل سابقة مسودة مقترحة للضوابط الخاصة بترخيص الخدمات المنزلية بشكل عام ، و يتم حالياً مراجعة هذا النظام بالإضافة إلى الضوابط التفصيلية المتعلقة بكل تخصص. وسيتم بإذن الله عقد اللقاء القادم للّجنة مع مهنة التمريض .

تجدر الإشارة إلى أن هذه السلسلة من اللقاءات تأتي في سياق البحث عن وضع ضوابط ومعايير يتم من خلالها ” قوننة ” تقديم الخدمات الصحية للمرضى في المنازل من خلال ترخيص واضح وصريح للمراكز التي تقوم بهذه الخدمة .