ما هو متحور أوميكرون؟

يحتوي متحوّر اميكرون على عدة طفرات قد تؤثر على سلوك الفيروس. وتوجد الكثير من الأبحاث الجارية بشأنه حالياً لتقييم مدى سرعة انتقاله، وشدته، وخطر تكرار الإصابة بالمرض.

كيف تطوّر متحور أوميكرون؟

عندما ينتشر الفيروس على نطاق واسع ويتسبب بإصابات عديدة، تزداد احتمالية حدوث طفرات فيه. وكلما زادت فرص انتشار الفيروس، كلما زادت فرص حدوث تغييرات فيه.

وتُعتبر المتحورات الجديدة، من قبيل أوميكرون، تذكيراً بأن جائحة كوفيد-19 ما تزال بعيدة عن نهايتها. لذا من الضروري أن يتلقى الناس اللقاحات وأن يواصلوا متابعة النصائح القائمة بشأن منع انتشار الفيروس، بما في ذلك التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات، والغسل المنتظم للأيدي، والمحافظة على تهوية المساحات الداخلية.

هل متحوّر أوميكرون أكثر شدة من متحوّرات كوفيد-19 الأخرى؟

من غير المعروف حالياً ما إذا كان متحوّر أوميكرون أكثر أو أقل شدة من السلالات الأخرى من كوفيد-19، بما فيها متحوّر دلتا. والدراسات بهذا الخصوص جارية حالياً، وسيتم تحديث هذه المادة عندما تتوفر معلومات جديدة.

من المهم أن نتذكر بأن جميع متحوّرات كوفيد-19 يمكن أن تتسبب بمرض شديد أو بالوفاة، بما في ذلك متحوّر دلتا السائد حالياً في العالم، لهذا من المهم جداً منع انتشار الفيروس وتقليص خطر التعرض له.

هل متحوّر أوميكرون أشد عدوى؟

لم يتضح لغاية الآن ما إذا كان متحوّر أوميكرون ينتشر بسهولة أكبر من شخص إلى شخص مقارنةً مع المتحورات الأخرى، من قبيل متحوّر دلتا.

ومع ذلك فإن تلقّي اللقاحات واتخاذ احتياطات من قبيل تجنب الأماكن المزدحمة والمحافظة على مسافة من الآخرين وارتداء كمامة هي أمور مهمة جداً للمساعدة في منع انتشار كوفيد-19، ونحن نعلم بأن هذه الإجراءات فعّالة ضد المتحوّرات الأخرى.

هل لقاحات كوفيد-19 فعّالة ضد متحوّر أوميكرون؟

تعتقد منظمة الصحة العالمية أنه من المعقول الافتراض بأن اللقاحات المتوفرة حالياً توفر بعض الحماية ضد المرض الشديد والوفاة.

تأكد من أنك تتلقى اللقاح. وإذا كان اللقاح الذي ستتلقاه يشمل جرعتين، من المهم الحصول على الجرعتين لتحقيق أكبر حماية ممكنة.

هل توفر الإصابة السابقة بكوفيد-19 حماية كافية من متحوّر أوميكرون؟

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، تشير الأدلة المبكرة إلى أن الأفراد الذين أصيبوا سابقاً بكوفيد-19 يمكن أن يُصابوا مجدداً وبسهولة أكبر بمتحوّر أوميكرون، مقارنة مع المتحورات الأخرى المثيرة للقلق. ولكن ما زالت المعلومات محدودة وسوف نشاطر تحديثات حالما تتوفر.

كيف يمكنني حماية نفسي وحماية أسرتي من متحوّر أوميكرون؟

أن أهم شيء بوسعك فعله هو تقليص خطر تعرضك للفيروس. ولحماية نفسك وأحبائك، تحقَّق مما يلي:

  • ارتداء كمامة تغطي الأنف والفم. تأكد من أن يديك نظيفتان عندما تضع الكمامة وتزيلها.
  • المحافظة على مسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين الآخرين.
  • تجنُّب الأماكن السيئة التهوية أو المزدحمة.
  • فتح النوافذ لتحسين التهوية في الأماكن الداخلية.
  • غسل اليدين بانتظام.
  • احصل على اللقاح. إن لقاحات كوفيد-19 التي أقرتها منظمة الصحة العالمية هي لقاحات آمنة وفعالة.