مجمع الشفاء الطبي يجري “70” عملية قلب مفتوح خلال النصف الأول من 2021

مجمع الشفاء الطبي يجري “70” عملية قلب مفتوح خلال النصف الأول من 2021

الصحة / إيمان عاشور
أكد د. ساهر أبو غالي استشاري قسم جراحة القلب المفتوح بمجمع الشفاء ، أن قسم جراحة القلب المفتوح بالمجمع سطر نجاحات متتالية في إجراء العمليات الجراحية المعقدة ، حيث أجري القسم ماتجاوز ” 70 ” عملية جراحية ما بين طارئة ومعقدة وأخري تحتاج مهارات عالية في العمل خلال النصف الأول من العام 2021.

وأوضح أن القسم أجري خلال الشهر الحالي “13” عملية جراحية شملت إجرء عمليات زراعة شرايين تاجية باستخدام جهاز التروية القلبية ” القلب الصناعي ” مع إيقاف القلب عن النبضات وعمليات قلب مفتوح باستخدام تقنية القلب النابض و هي تقنية حديثة يتم من خلالها إجراء العملية بدون إيقاف القلب عن النبض.

وبين د. أبو غالي أنه خلال الأسبوع الحالي تم إجراء عملية جراحية عاجلة لمريض في العقد السادس من العمر كان يعاني من آلام مستمرة في الصدر و تم إخضاعه إلى قسطرة عاجلة بقسم القسطرة القلبية و تبين من خلالها وجود تضيق شديد في الجذع الرئيسي للشريان الأيسر ، و كذلك في الشريان التاجي الأيمن، و قد قام الفريق بإجراء عملية قلب مفتوح عاجلة إنقاذاً لحياته و عمل ٣ وصلات شريانية و قد تكللت العملية بالنجاح و المريض الآن يتماثل للشفاء.

وأشاد د. محمد أبوسلمية مدير عام المجمع ، بجهود العاملين في القسم والتي حققت نجاحات تضاهي دول الجوار رغم الأزمات التي أعاقت عمل تقديم الخدمة الصحية ، مؤكدا ان إدارته وبالتوافق مع وزارة الصحة ستستمر بدعم القسم ليواصل تقديم خدماته للمرضى لا سيما أن قسم جراحة القلب بالمجمع هو القسم الطبي الوحيد المتاح حاليا للمرضى في قطاع غزة في ظل توقف التحويلات الطبية الى خارج قطاع غزة بسبب ظروف انتشار فيروس كوفيد 19.

يذكر أن القسم يجري خلال الأسبوع ” أربع عمليات ” من قبل طواقم طبية وتمريضية وفنية ذات كفاءات علمية وبأجهزة طبية وفنية حديثة تواكب التطور.

و في ذات السياق أعرب المرضى عن فخرهم وإعتزازهم بالخدمة الطبية المقدمة من قبل الطواقم وحسن الرعاية الصحية ، مؤكدين على أن الخدمة في وزارة الصحة تلاقي استحسانا كبيرا من قبل أبناء شعبنا ، لاسيما في ظل الحصار ووباء كورونا والعدوان الإسرئيلي علي القطاع مقدرين عاليا كافة الجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة في خدمة المرضى.