مجمع ناصر الطبي ينظم الدورة الحادية عشرة في مجال أمراض الجهاز الهضمي

استقبل مجمع ناصر الطبي في خان يونس الطبيب الأخصائي في طب الطوارئ الاسباني (خافير اركوس) ضمن البرامج التعليمية التي تنظمها وزارة الصحة في قطاع غزه بالتعاون مع منظمة أطباء العالم – اسبانيا بمشاركة عدد من الأطباء من جميع المستشفيات في قطاع غزه، وذلك على هامش الدورة الحادية عشرة في مجال أمراض الجهاز الهضمي التي نظمها المجمع في قسم الطوارئ والتي بدأت من تاريخ (14- 9) وتستمر حتى (21-9) بمتابعة الدكتور أيمن الفرا رئيس قسم الاستقبال والطوارئ.

وقد تمّ في اليوم الأول من الدورة التعرف على آلية استقبال المريض وكيفية التعامل معه وعملية الفحص السريري ومن ثمّ تشخيص التهاب الزائدة الدودية الحادة وكيفية التعامل مع حالات الإسهال والقيء والإمساك والمغص الكلوي، حيث غالباً هذه الحالات ما تتردد علي الاستقبال بشكل مفاجئ وفي أي وقت من النهار والليل علماً أنّ التشخيص المبكر يقلص  من المخاطر التي تصحب المريض وتسرع في الشفاء.

وفي اليومين الثاني والثالث عقدت محاضره تركزت على تشخيص أمراض مهمة وخطيرة من الجهاز الهضمي وهي التهابات الكبد المزمنة والكبد الوبائي وأمراض البنكرياس الحادة حيث تمّ التأكيد من قبل المحاضرين على أن التشخيص السليم والدقيق يسارع في تقليل من خطورة المرض وعدم نقل العدوى للآخرين.

وفي اليوم الرابع تحدث د. أركوس في محاضرته عن النزيف وقرحة المعدة وكيفية عمل الطوارئ لهذه الحالات عند وصولها لقسم الطوارئ وأيضا حول آلية التعامل مع الأجسام الغريبة التي يتم بلعها بالخطأ.

وفي اليوم الخامس تمّ استعراض كيفية التعامل مع الحالات الأكثر تعقيدا والتي بدورها تحتاج إلى عمليات جراحيه أو حالات معقده بالإضافة إلى عناية أكثر ومتابعة للحالة فضلا عن تشخيص المرض إن كان مزمنا.

أما اليوم الأخير فاقتصر النقاش عن كل ما تم في هذه الدورة خلال الأيام الخمسة وكيفية الاستفادة منها في مجال تطوير أمراض الجهاز الهضمي المختلفة.

بدورهم أعرب الأطباء عن سعادتهم للاستفادة من هذه الخبرات والتي تزيد من قدراتهم العلمية بما يخدم المرضى.