مدونة وقواعد السلوك الوظيفي واخلاقيات الوظيفة العامة 2023

المادة 7

واجبات الموظف وسلوكياته للتطوير والارتقاء بذاته.

1. السعي الدائم لتحسين أدائه وتطوير قدراته المهنية وكفاياته العلمية والعملية والتخطيط الدائم لتطوير مساره الوظيفي والاطلاع على آخر المستجدات في مجال عمله.

2. تقديم المقترحات التي من شأنها تحسين أساليب العمل ورفع مستوى الأداء في الدائرة الحكومية التي يعمل بها.

3. الاهتمام بمظهره ارتداء اللباس الرسمي أو المناسب للوظيفة.

4. السعي الدائم للتطوير لمواكبة إجراءات السلامة والصحة المهنية لوقاية نفسه وعدم تعريض متلقي الخدمة والزملاء للمخاطر

5. إبلاغ الجهات المختصة عن حالته الصحية الحقيقية وعدم التمارض بالعمل.

المادة 8

واجبات الموظف وسلوكياته في التعامل مع متلقي الخدمة

1. تطبيق ميثاق متلقي الخدمة أثناء تقديم الخدمة بما يضمن أفضل جودة ممكنة.

2. الامتناع عن إحالة متلقي الخدمة في الدائرة الحكومية العامة لصالح المؤسسات الخاصة حال توفرها في الدوائر الحكومية .

3. حسن الاستقبال والبشاشة في الوجه والتواضع والتعامل باحترام ولباقة وتجرد وموضوعية.

4. احترام خصوصية متلقي الخدمة وضمان سرية المعلومات الخاصة به وعدم الإفصاح عنها إلا إذا اقتضت الضرورة لذلك ووفقاً للقانون.

5. توجيه متلقي الخدمة إلى الجهة الصحيحة داخل الدائرة الحكومية عند عدم الاختصاص لتقديم الخدمة له .

6. التأكد من إشراك متلقي الخدمة والاستماع لآرائهم قبل اتخاذ أي قرارات تتصل بهم وتتطلب مشاركتهم بها حسب التشريعات النافذة.

7. احترام حقوق ومصالح متلقي الخدمة والتعامل معهم دون تمييز على أساس النوع الاجتماعي أو المعتقدات الدينية أو السياسية أو الوضع الاجتماعي أو أي شكل من الأشكال التميز والالتزام أثناء تقديم الخدمة لهم بأعلى درجات المهنية والحيادية وعدم الإساءة لهم أو استغلالهم لمنفعة شخصية.

8. مراعاة خصوصية متلقي الخدمة من الحالات الهشة مثل كبار السن والمرضى والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة عند تقديم الخدمة هم وبما لا يخل بما ورد في هذه المدونة.

9. انجاز معاملات متلقي الخدمة بالسرعة والدقة والجودة المطلوبة وضمن حدود الاختصاص والإجابة عن استفسارته بدقة وموضوعية وبيان الأسباب في حال عدم الموافقة أو حصول تأخير على معاملاته.

المادة 9

واجبات الموظف وسلوكياته في التعامل مع زملائه ورؤسائه ومرؤوسيه.

1. التعامل باحترام وبمهنية عالية مع زملائه والمحافظة على كيان الوظيفة وحسن سمعتها والالتزام بالتسلسل الإداري المعتمد بالدائرة الحكومية.

2. احترام خصوصيات زملائه.

3. التعاون مع زملائه في الارتقاء بالعمل وتقديم الخدمة.

4. اتباع وتشجيع مبدأ تناقل المعارف والخبرات والعمل على بناء قدرات زملائه الجدد ومرؤوسيه أو الراغبين في تطوير أنفسهم أو المتدربين أو المتطوعين.

5. عدم خداع أو تضليل رؤسائه وزملائه ومرؤوسيه وعدم إخفاء أية معلومات متعلقة بعمله بهدف التأثير على القرارات المتخذة أو إعاقة سير العمل.

6. التعاون مع رؤسائه وزملائه ومرؤوسيه وتزويدهم بالرأي والمشورة والخبرة التي يمتلكها بكل موضوعية وصدق وأن يضع تحت تصرفهم المعلومات التي بحوزته بما يخدم مصلحة العمل.

7. إعلام رئيسه خطياً عن أي صعوبات يواجهها في مجال العمل أو عن أي إجراء يضر بمصلحة العمل على رئيسه المباشر واتخاذ الإجراءات اللازم فور علمه بذلك.

8. تنفيذ أوامر رؤسائه توجيهاتهم وتعليماتهم وفقاً لأحكام القانون والتسلسل الإداري.

9. إعلام رئيسه المباشر خطياً عن أي تعليمات صادرة له تشكل مخالفة للقوانين أو الأنظمة أو التعليمات وعدم تنفيذها إلا بعد تأكيد الرئيس خطياً له بتنفيذ تلك التعليمات وما لم يشكل الفعل جرم جزائي.

10. التأكد من معرفة المرؤوسين بوصفهم الوظيفي وتحديثاته والتأكد من توفر بيئة عمل آمنة لهم.

11. توزيع العمل وتحديد المسؤوليات والصلاحيات لمرؤوسيه بما يحقق أهداف الدائرة الحكومية

12. الإشراف على مرؤوسيه ومتابعة أعمالهم ومهامهم وتقييم أدائهم وتقييم أدائهم بشفافية ونزاهة وحيادية وتوجيههم لمعالجة نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة لديهم.

13. أن تكون التوجيهات الصادرة لمرؤوسيه شفوياً أو خطياً متفقة مع القوانين والأنظمة المعمول بها.

14. اعلام رئيسه المباشر عن أية حقوق وامتيازات إضافية حصل عليها بشكل مخالف للقانون.

15. اعلام رئيسه المباشر عن أية اسرار ومعلومات أو وثائق لا تخص عمله ووصلت إليه بالخطأ وفي هذه الحالة على الموظف عدم البوح بأي تفاصيل عن الحدث لأي جهة كانت.