☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

مستشفى الرنتيسى ينظم محاضرة حول “الرعاية التلطيفية”

By |فبراير 26th, 2019|أنشطة و فعاليات|

[

مستشفى الرنتيسى ينظم محاضرة حول “الرعاية التلطيفية”

الصحة/حسن الرفاتى

نظم مستشفى الرنتيسى للأطفال محاضرة علمية حول”الرعاية التلطيفية” تحدث فيها د. خميس الأسي الأستاذ المشارك في كلية الطب من الجامعة الإسلامية, عن الرعاية التلطيفية وأهميتها للمرضى مؤكدا أنها من الرعاية الطبية الضرورية حسب تعريف منظمة الصحة العالمية وأوضح أن الرعاية التلطيفية و النظرة الشمولية للعلاج التلطيفي وفريق العمل المقدم لها هي حق من حقوق الإنسان الأساسية بأن يعيش بدون ألم وأن يموت بدون ألم.

وفي تعريف للرعاية التلطيفية الطبية أفاد بأنها مجموعة من الجهود الطبية المقدمة من فريق متعدد الخبرات للمرضى الذين يواجهون أمراض مزمنة بهدف تحسين نوعية الحياة والتخفيف من معاناتهم والحفاظ على أسرار المريض ,و هي تخصص طبي .

و أكد د.الاسى على الحاجة للرعاية الطبية حيث أثبتت الدراسة أن الرعاية التلطيفية مهمة للمريض وكيفية التواصل معه والتعرف على المشاكل البدنية والروحانية للمريض ,مشيرا الى الحالات التي تحتاج الى الرعاية الطبية خاصة أصحاب الأمراض المزمنة وتوضيح الخطة العلاجية والتي تتضمن علاج المريض من جميع النواحي والإهتمام به من الطبيب وأفراد العائلة و تطرق الى تقييم المريض واحتياجاته وحالته المعنوية وما يفكر به المريض خاصة من فقدان الكثير من جوانب حياته بفعل المرض والقدرة على مساعدته في تفادي ذلك للتحسين من حالته النفسية والتخفيف عنه بكل الوسائل الترفيهية من خلال الطبيب المعالج وفريق العلاج التلطيفي ومن خلال الأهل أيضا.

وفي نهاية المحاضرة تمت الاشارة الى الرعاية التلطيفية والطبية في فلسطين وأهميتها للمرضى و مناقشة أهم المواضيع والأسئلة المتعلقة بالموضوع,حيث كان هناك تفاعل كبير من الأطباء الحضور معبرين عن سعادتهم لأهمية ذلك الموضوع في علاج المرضى.

من جانبه ,أوضح المدير الطبي الدكتور محمد أبو ندى بأنه يوجد فريق خاص بالعلاج والرعاية التلطيفية بالمستشفى وبدأ بالعمل الفعلي مع الحالات بالمستشفى مقدما شكره العميق للدكتور المحاضر .