مستشفى الرنتيسي يقدم الخدمة الصحية لأكثر من ( 33 ألف ) مريض خلال النصف الأول من العام 2019

الصحة/حسن الرفاتى

أفاد التقرير النصف سنوي الأول لمستشفى الرنتيسي,أن عدد المرضى الذين تلقون الخدمة في المستشفى (33033) من الحالات المرضية في جميع الأقسام ،وذلك رغم قلة الامكانيات ونقص العلاج والعديد من الأزمات.

و بين التقرير أنه تم اجراء (283) عملية من عمليات المناظير التشخيصية منها حالات للجهاز الهضمي”المنظار السفلي ” وحالات للجهاز التنفسي “المنظار العلوي”،و التى كانت تحول سابقاً إلى الخارج للتشخيص ، الا أن جهاز المناظير عمل على تقليل الكثير من التحويلات للخارج والتخفيف من معاناة المرضى في السفر.

وأشار التقرير الى إجراء عملية توسيع المرئ بالبالون الطبي, لطفل يبلغ من العمر عام واحد كان يعاني من تشوه خلقي في المرئ وتكللت العملية بالنجاح، وهي من عمليات المناظير التشخيصية النوعية.

بالإضافة الى تركيب قسطرة معدية بالمنظار أطفال ولأول مرة في قسم الجهاز الهضمي بالمستشفى وبدون تدخل جراحي حيث كانت بالسابق تتم جراحياً والآن تتم من خلال عمل فتحة صغيرة في غشاء البطن وجدار المعدة.

وتطرق التقرير إلى العديد من الانجازات الأخرى  أبرزها افتتاح قسم دكتور موسى وسهلية ناصر لعلاج مرضى السرطان “أطفال” متوفر فيه جميع الخدمات الخاصة بالمرضى ،و افتتاح الأرشيف المركزي “كبار وأطفال”، الى جانب ترميم كامل لقسم مبيت أورام كبار حريم و رجال وقسم الغسيل الكلوي حوسبة الأقسام الداخلية وتفعيله في العيادات والمختبر والأشعة ،و تفعيل جهاز الأشعة الرقمية.

و ذكر التقرير أن عدد حالات الاستقبال والطوارئ وصل الى ( 4401) حالة،و حالات العيادات الخارجية (10913 ) , وحالات الدم والأورام “كبار” ( 14971) حالة ،كما و سجلت حالات الدخول (2802) حالة منها ( 2075) أطفال ( 727) أورام كبار .

و يشير الى أن نسبة الإشغال للأسرة نسبة ( 75%) لأقسام الأطفال و ( 70%) لأورام كبار.

و أظهر التقرير أن الفحوصات المخبرية بلغت ( 152410) فحصاً شملت الأقسام الداخلية والعيادات الخارجية وفحوصات المستشفيات الخارجية، و فحوصات الأشعة فبلغت (4958 (، كما و استفاد (40) مريض من جلسات غسيل الكلى بعدد( 2586) جلسة ,الى جانب استفادة (174) مريض من جلسات العلاج الطبيعى بعدد ( 2392) جلسة .

يذكر أن مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال يقدم خدماته للمرضى ذوي الأمراض المزمنة من الأطفال في تخصصات مختلفة منها الأعصاب وأمراض الكلى والغسيل الكلوي والقلب وأمراض الجهاز الهضمي والتنفسي وأمراض الدم والأورام أطفال والأمراض الوراثية والروماتيزم , بالإضافة إلى تقديم الخدمة لمرضى الدم والأورام كبار .

كما ويتوفر بالمستشفى قسم عمليات المناظير التشخيصية والعلاجية لمتابعة حالات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي كونه الجهاز الوحيد في المستشفيات الحكومية بقطاع غزة (جهاز المنظار أطفال ) ويستقبل القسم الحالات من جميع مستشفيات القطاع من أقسام الجراحة والباطنة أطفال حتى عمر 12 عام.