مستشفى الرنتيسي ينظم محاضرة تثقيفية للمرضى بعنوان "قرصات البرد والنهجة عند الاطفال"

مستشفى الرنتيسي ينظم محاضرة تثقيفية للمرضى بعنوان “قرصات البرد والنهجة عند الاطفال”
وزارة الصحة/
نظمت دائرة التثقيف الصحي في مستشفى الرنتيسي التخصصي ممثلة بالدكتور حمادة أبو حسان محاضرة تثقيفية للمرضى في صالة الانتظار في العيادات الخارجية، وتناولت المحاضرة موضوع قرصات البرد والنهجة عند الأطفال.
وتحدث الدكتور أبو حسان عن الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث النهجة عند الأطفال والمتمثلة بولادة الطفل قبل الأسبوع السابع والثلاثين وولادة الطفل بوزن أقل من 2 كيلو جرام، بالإضافة إلى وجود ثقب في القلب أو شلل دماغي أو أمراض الدم الوراثية (التلاسيميا).
كما بين الدكتور أبو حسان أن هناك عوامل مساعدة لحدوث النهجة لدى الأطفال كتناول الأطعمة الحارة أو المليئة بالزيوت بالإضافة إلى التعرض للرياح والأتربة والرطوبة والروائح المركزة أو الكريهة، كما يؤدي التعرض إلى عوادم السيارات ودخان السجائر ووبر الحيوانات إلى حدوث النهجات.
كما تناولت المحاضرة الأعراض المصاحبة لقرصات البرد كأزيز الصدر المصاحب للشهيق والزفير والسعال وتسارع نبضات القلب، وبين الدكتور أبو حسان أن أعراض قرصة البرد يمكن تصل إلى حدوث نوبات اختناق قد تؤدي إلى الوفاة.
وعن أفضل سبل الوقاية، نصح الدكتور أبو حسان بتدفئة الأطفال جيداً وتزويدهم بالمشروبات الدافئة لتفادي تعرضهم للزكام وتشجيع الرضاعة الطبيعية للمواليد، كما تحدث الدكتور أبو حسان عن استخدام الفنتولين لعلاج تلك الأمراض على حسب عمر ووزن الطفل، مؤكداً على ضرورة الرجوع إلى الطبيب والالتزام بالوصفة الطبية.