مستشفى العيون استقبل في عام 2014 ما يزيد عن 40 ألف متردد

 

مستشفى العيون استقبل في عام 2014 ما يزيد عن 40 ألف متردد

ذكر التقرير السنوي لعام 2014 الذي أصدره مستشفى العيون بغزة  أنّ إجمالي عدد المترددين على العيادة الخارجية بجميع تخصصاتها وصل إلى (40501) متردد، فيما بلغ عدد المترددين على قسم الليزر (6974)، وعلى فحص ياق ليزر ( 79 ) ، وعلى عيادة القرنية ( 661).

وأشار التقرير إلى أن عدد المترددين على عيادات الأجهزة التخصصية (908) وعدد من أجري لهم صور مقطعية للشبكية (  396 )، وصور FFA (607 )، وعدد من تمّ فحصهم بالالترا ساوند (935).

وبين التقرير أن عدد المترددين على عيادة البصريات (3083)، وعلى عيادة الصحة المدرسية (1990 )،  وعل قسم الطوارئ والاستقبال ( 71655

وأوضح التقرير أنّ عدد العمليات التي أجريت في غرفة العمليات الصغرى والتي تجري ضمن العيادة الخارجية يوميا بلغت (11228 )، وعمليات كبرى (4388 )، وذات مهارة عالية (2132).

وأفاد التقرير أنّ عدد الروشتات المصروفة للمرضى 2014(13556)، بلغ عدد استمارات صرف الأدوية للمرضي المنومين بنظام UDDDS) استمارة.

استقبال وفود

وجاء في التقرير أن مستشفى العيون خلال العام المنصرم، استقبل عدة وفود طبية، حيث استقبلت وفد طبي  من دولت الكويت، قام بإجراء بعض الحالات المرضية، وكذلك وفد من الجزائر، حيث قدّم الوفد دورة عملية في مجال تحضير الأنسجة من الغشاء الأمينوسي بغرض الزراعة لأمراض العيون.

كما استقبل المستشفى وفداً من المملكة الأردنية الهاشمية، قام بفحص بعد الحالات التي تحتاج إلى متابعة.

كما نجحت المستشفى في إجراء عمليتين جراحيتين لزراعة قرنية لمريض، وكذلك إصدار النسخة الأولى من مجلة مستشفى العيون، وفي شهر مايو إصدار النسخة الثانية من المجلة عن المستشفى.

أهم مشاكل التي تعانيها

واستعرض التقرير ابرز المشاكل التي يواجهها وفي مقدمتها النقص الحاد في عدد العمال، وكذلك عدم توفير بعض المستهلكات الجراحية، و نفاذ أغلب مقاسات العدسات الخاصة بجراحة الساد ( الماء الأبيض) وصيانة الاجهزة وضعف شبكه الحاسوب وكثرة مشاكلها من التوقف وعدم كفاءة شبكه الصرف الصحي وخاصة فى موسم الشتاء وتسرب أسطح الكرميد المتكرر وانقطاع التيار الكهربائي المستمر ونفاذ السولار والنقص الحاد في الأيدي  العاملة من جميع الفئات.