مستشفى الهلال الإماراتي تعقد محاضرة بعنوان” الأم الحامل والمرضعة في رمضان “

مستشفى الهلال الإماراتي تعقد محاضرة بعنوان” الأم الحامل والمرضعة في رمضان “

الصحة / آيات الحاج

عقد مكتب التمريض في مستشفى الهلال الإماراتي محاضرة بعنوان “الأم الحامل والمرضع في رمضان” والتي ألقتها الحكيمة هدى صالح.

وقد دارت المحاضرة حول نصائح للأم الحامل والمرضع في شهر رمضان ، والتي أكدت فيها على أهمية إتباع هذه النصائح من أجل صحة جيدة للأم وللطفل خلال شهر رمضان المبارك وهي : شرب كمية كافية من السوائل تصل إلى 2 لتر يومياً ولا تقتصر هذه الكمية فقط على الماء يل تتنوع لتشمل العصير والشوربة والحليب بالإضافة إلى أنواع من الخضار والفواكه مثل الشمام والبطيخ ، وذلك خشية حدوث آثار سلبية لدى الأم والجنين مثل : التهابات الكلى الحادة ، ضغط الحمل والولادة المبكرة.

وأوضحت الحكيمة صالح أنه يجب على الأم أن تتوجه إلى طبيب فوراً إذا شعرت بالأعراض التالية مثل : زيادة عدد مرات التبول ، ألم شديد أسفل البطن ، دم مع البول ، بول ذو رائحة كريهة.

وشددت الحكيمة صالح على عدة نصائح يجب أن تنفذها الأم لتجنب الالتهابات البولية خلال شهر رمضان وهي: تجنب شرب القهوة والمشروبات الغازية والامتناع عن المأكولات الغنية بالبهارات ، تناول الماء بكثرة على دفعات يعمل على إزالة البكتيريا من مجرى البول ، تجنب الإمساك لأنه يعرقل إخلاء المثانة من البول ، التبول كل 2-4 ساعة وقبل الخلود إلى النوم.

وأضافت صالح ” من النصائح التي نوجهها للأم الإكثار من تناول الخضروات الطازجة والأطعمة التي تحتوي على الألياف لمنع حدوث الإمساك ، الابتعاد عن تناول الأملاح والمخللات لأنها تزيد من إفراز العصارة الحمضية وكذلك الابتعاد عن الوجبات السريعة والجاهزة المعلبة الغنية بالأملاح فهي تساعد على ارتفاع ضغط الدم “.

ونوهت الحكيمة صالح إلى ضرورة تنظيم أوقات وفترات العمل البيتي لتجنب حدوث دوالي الساقين ، وتجنب الوقوف لفترات طويلة دون أخذ قسط كافي من الراحة ، وأيضاً تجنب شرب الشاي والكولا خلال وجبة الإفطار لكونها تسبب فقر الدم.

كما قدمت عدة نصائح للأم المرضعة مثل : الإكثار من شرب السوائل خاصة في الجو الحار من 3-3.5لتر يومياً ، تناول وجبة ثانية بعد الإفطار عند الساعة الحادية عشر ، تأخير وجبة السحور ، تناول فيتامينات كافية مع التنوع في الأطعمة، وتناول الأطعمة التي تزيد من إدرار الحليب مثل : اللبن ، التمر ، الحلبة ، تناول التمر أو العسل قبل الإمساك مباشرة للحصول على قدر كافي من السعرات الحرارية.

وأشارت إلى وجود علامات يمكن أن تستدل الأم من خلالها على أنّ الطفل أخذ كفايته من الرضاعة وهي : أولاً منظر الطفل يدل على الحيوية ، ينام بعمق 15 -20 ساعة في الثلاثة أشهر الأولى ، 12 -15 ساعة بعد الشهر السادس ، التبرز مرتين إلى أربع مرات يومياً زيادة وزن الطفل بمعدل 30 جرام يومياً ، أو 180-240 جم أسبوعياً.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسة فعاليات ينظمها مكتب التمريض خلال شهر رمضان للمرضى والمرافقين لهم ، وشكر د. وليد ماضي مكتب التمريض على جهودهم التي يبذلوها في زيادة الوعي الصحي ورفعه لدى المرضى والمرافقين .