مستشفيات قطاع غزة تشهد نهضة نوعية في جراحات الأعصاب وتثبيت وتقويم العمود الفقري واستئصال غضاريف الرقبة والنخاع الشوكي

 

بالتعاون مع الوفود الطبية

مستشفيات قطاع غزة تشهد نهضةنوعية في جراحات الأعصاب وتثبيت  تقويم العمود الفقري واستئصال غضاريف الرقبة والنخاع الشوكي

الصحة:نهى مسلم

في إطار سعى وزارة الصحة الحثيث نحو تطوير خدماتها الصحية المقدمة للمواطن الفلسطيني، فقد كان مركز جراحة الأعصاب من إحدى المراكز التخصصية التي افتتحتها الوزارة و تجهيزه بالطاقم الطبي المتخصص والأجهزة الطبية اللازمة و الذي ساهم بشكل كبير إلى تخفيف عبء التحويل للخارج من حالات جراحة المخ و الأعصاب.

المترددين

وذكر د.نضال أبو هدروس استشاري و رئيس قسم جراحة المخ و الأعصاب في م. غزة الاوروبى بأن القسم أجرى عدة جراحات تثبيت كسور العمود الفقري وكذلك جراحات استئصال بعض الأورام الدماغية حيث أجرى القسم بضعة عشرات من حالات تثبيت كسور العمود الفقري وكذلك العديد من أورام الدماغ التي تجرى بمهارة عالية وباستخدام أحدث الأجهزة والمعدات كالميكروسكوب الجراحي.

وأشارت الإحصائيات الصادرة من م.غزة الاوروبى إلى زيادة الإقبال على القسم من قبل المرضى حيث وصل عدد المترددين خلال العام (2013) إلى (5500) متردد مقارنة بالعام الماضي الذي بلغ (4300 ) متردد.

ونوهت إلى أن عدد حالات الدخول لقسم جراحة الأعصاب بلغت خلال عام (2013)1300 حالة سنويا ونسبة انشغال أسرة (90%) مقارنة بالعام الماضي التي بلغت (78%).

وأشارت الاحصائيات إلى أن عدد العمليات خلال العام الحالي بلغ 340 عملية  منها (223 عملية مهارة عليا ) تشمل عمليات استئصال الانزلاق الغضروفي القطني و تثبيت كسور العمود الفقري و إزالة أورام من الدماغ  أو الحبل الشوكى، هذا بالإضافة إلى إجراء 62 عملية كبرى و31 عملية وسطى.

 

وأكدت الإحصائيات على أن عدد التحويلات للعلاج بالخارج ارتفعت إلى 210 حالات مقارنة بالعام الماضي التي بلغت عدد تحويلاتها إلى 190 حالة أى بفارق 20 حالة و التى وصفت بالنسبة القليلة جدا، بسبب ارتفاع الإقبال على القسم و زيادة حجم العمل بارتفاع عدد المترددين على العيادة الخارجية نحو ألف حالة مقارنة بالعام الماضي، هذا بالرغم من إجراء ما لا يقل عن أربع جراحات استئصال غضروف قطني منزلق أسبوعيا، كما أن معظم الحالات التى يتم تحويلها للخارج هي حالات معقدة وتحتاج إمكانات ومهارات خاصة كتثبيت فقرات العنق و بعض أورام الدماغ و أورام الغدة النخامية.

استئصال أورام داخل النخاع الشوكي

ومن جانب أخر ،فقد أجرى د.محمود أبو خاطر استشاري جراحة المخ  الأعصاب والنخاع الشوكي فى م.الاوروبى بخانيونس والفريق المساعد من جراحين وتخدير وتمريض وعناية مركز عمليات استئصال أورام داخل النخاع الشوكى لثلاث حالات متفاوتة الأعمار كانت تعانى من فقدان في السيطرة على البول والبراز  وضعف فى الحركة.

وأضاف:”تم استئصال أورام في الطبقات الصدرية و تحرير الأعصاب عن النخاع الشوكى ورفع الضغط وكسب عينة لمعرفة نوعية هذا الورم ومن ثم القدرة الكاملة وبكل قوة على علاجه بالعلاج الكيماوي والمسح الذري.

 

استئصال غضروف الرقبة من الأمام

كما وأجرى الفريق الطبي الجراحي فى قسم الأعصاب برئاسة د.محمود أبو خاطر عمليات استئصال غضروف الرقبة من الأمام  ل(19 مريض)كانوا يعانوا من ألام حادة في الرقبة والأكتاف وخذلان في الذراعين واليدين، من خلال الدخول إلى الفقرات العنقية من الأمام ووضع الأوعية الدموية و الشرايين المغذية للدماغ على جهة،و القصبة الهوائية و المريء على جهة أخرى ومن ثم الدخول إلى الفقرات العنقية واستئصال الغضروف العنقى.

وأضاف:”تم بعد ذلك تثبيت الفقرات بواسطة مادة بلاتينية لمنع احتكاك الفقرات مع بعضها مشيرا الى أنه و أثناء العملية يتم تصوير هذه الفقرات لمعرفة خواص و مدى قدرة المادة البلاتينية على قوة التحكم و التأثير على حركة الفقرات العنقية.

تثبيت الفرات بعد الكسور

وذكر  د.أبو خاطر بأنه تم إجراء 13 عملية في تثبيت الفقرات بعد حدوث كسور فى فقرات العمود الفقري بإزالة بقايا العظام الضاغطة على الأعصاب و النخاع الشكوى و إعادة ترميمها(تخييط النخاع الشوكى بكل دقة و قوة بعد إزالة جميع بقايا العظام عن طريق الميكروسكوب) و تثبيت هذه الفقرات عن طريق براغى و جسور.

ولفت د.أبو خاطر إلى أن القسم يجرى عمليات جراحة المخ و الأعصاب لحالات من الدول المجاورة و أراضى 48 .

المريض محمد ابو هجرس الذي سقط من مسافة  16مترقال:”سقطت من ارتفاع عالي جدا  أدت إلى كسور في الفقرات الضاغطة على النخاع الشوكى عندي ،و أصبت أعانى من صعوبة في الحركة و المشي و عدم السيطرة على البول و البراز و شعرت وقتها بأني أصبت بشلل كامل أو الموت”

و أضاف وهو على سرير المستشفى لاستكمال علاجه:”تم نقلى بشكل عاجل إلى المستشفى و دون تأجيل أو انتظار نظرا لخطورة حالتي ,أجريت لي العملية اللازمة و الحمد لله الآن أحرك قدماي و امشي بعض الشيء و اختفت إعراض عدم السيطرة في البول و الآن استكمل علاجي بعد العملية شاكرا الفريق الطبي على إنقاذ حياتي من إعاقة محققة”

كما وأجرى قسم جراحة المخ والأعصاب بمجمع الشفاء الطبي في إجراء عملية جراحية نوعية كبرى لمريضة تبلغ من العمر 48 عاما كانت تعاني من صداع في الرأس فقط، حيث أكد د. أسامة العكلوك رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بالمجمع أن المريضة أدخلت إلى قسم جراحة المخ والأعصاب، وتم عمل التحاليل اللازمة لها، وكذلك تصوير رنين مغناطيسي والذي تبين وجود ورم سحائي كبير في الدماغ في المنطقة الجبهية الصدعية الجدارية اليمني بحجم 10 ×6×4 سم ومن ثم أدخلت المريضة إلى قسم العمليات، حيث تم استئصال الورم بشكل كامل، وأن المريضة الآن في حالة تحسن ولا تعاني من أي مضاعفات بعد العملية.

 

الوفود الطبية

وعلى صعيد أخر، نوه د.أبو هدروس إلى أنه تم إجراء بعض الجراحات المعقدة لأورام دماغية  داخل قسم جراحة الأعصاب بالتعاون مع الوفود الطبية من الجزائر وأمريكا حيث أجرى الوفد الامريكى برئاسة الدكتور أحمد نصر استشاري جراحة العمود الفقري من الولايات المتحدة وبالتعاون مع الأطباء المحليين 8عمليات متميزة في إصلاح تشوهات العمود الفقري و عمليات تثبيت وتقويم العمود الفقري والتي وصفها بالمعقدة وتجري لأول مرة فى قطاع غزة، بالإضافة إلى معاينة حوالي 100حالة في العيادة الخارجية.

 

 

 

 

 

.