مع حلول فصل الصيف .. الصحة تباشر بفحص المسابح الصيفية للتأكد من سلامتها

مع حلول فصل الصيف ..
الصحة تباشر بفحص المسابح الصيفية للتأكد من سلامتها
وزارة الصحة/
أفاد مدير صحة البيئة في وزارة الصحة أ. خالد الطيبي مدير صحة البيئة أن الوزارة باشرت منذ حلول فصل الصيف بالرقابة والتفتيش للمسابح الصيفية وجمع عينات المياه بصورة دورية، بالتعاون مع مباحث السياحة والبلديات والدفاع المدني.
وأوضح الطيبي بأنه في حال عدم تطابق الشروط الصحية اللازمة لاستخدام المسابح يتم توجيه إخطار مسبق، ثم عمل زيارة ثانية للمكان للتأكد من تنفيذ الشروط الصحية، منوهاً في حال عدم التنفيذ يتم إغلاق المكان فوراً وتحويله للنيابة والجهات المختصة.
وحول الشروط الصحية المتبعة لسلامة المسابح وآلية عمل الفرق الميدانية بيَّن الطيبي بأن الفريق يفحص مادة الكلور الحر الخاصة بتعقيم المسابح وفحص درجة الحموضة، ثم جمع عينات من نفس المياه معقمة، ثم تحويلها لمختبر الصحة العامة لإجراء عدة فحوصات للتأكد من صلاحيتها.
وفيما يتعلق بالمتابعة لمياه البحر قال الطيبي ” إن تلوث مياه البحر بالمياه العادمة سواء كانت معالجة أو غير ذلك، فنواجه مشكلة كبيرة وقلق مرتقب للمياه بشكل دوري”.
وأضاف بأنه تم تفعيل لجنة مشتركة لكل من وزارة الصحة وسلطة جودة البيئة والشرطة البحرية والبلديات، مؤكداً بأنه يتم مباشرة سحب العينات منذ بداية شهر إبريل من جنوب القطاع إلى شماله بعدد (46) عينة لفحصها بيولوجياً، ومن خلال ذلك تعطي العينات مؤشر مبدئي على مدى سلامة أو تلوث مياه البحر.