م.العيون ينهى معاناة مريض يعانى من انسداد القنوات الدمعية لسنوات طويلة

من خلال زرع أنبوب johns tube))

م.العيون ينهى معاناة مريض يعانى من انسداد القنوات الدمعية لسنوات طويلة

الصحة /نهى مسلم و عبد الرحمن أحمد
معاناة استمرت لعشر سنوات متتالية أثرت على مشواره الدراسي الجامعي ,إبراهيم شاب عشريني تعرض لإصابة فى العين اليسرى أدت إلى إنسداد تام في القنوات الدمعية و تهتك بالجفون وقطع في مجرى الدمع العلوي والسفلى للعين.
“إبراهيم” عانى كثيرا من كثرة سيلان الدمع بغزارة من عينه التي سببت لهم إحراجا أيضا أمام ذويه و أقرانه , خلال تلك الفترة طرق عدة أبواب و مراكز صحية لعله يجد ضالته بشفائه من تلك المعاناة,إلى أن اهتدى إلى م.العيون الذي طمأنه بأن مثل هذه العمليات تجرى داخل أروقة ذلك المشفى ,معربا عن سعادته بإنهاء معاناته بعد إجراء العملية لأكثر من أسبوعين.
فى هذا السياق , أوضح د.أيمن صيدم استشاري وحدة التجميل بأن المريض كان قد أجريت له في السابق عملية وصل لمجرى الدمع مع زرع أنبوب ولكن حدث انسداد في مجرى الدمع بسبب قطع الأنبوب بعد فتره قصيرة من العملية و لا زال يعانى تدميع شديد بالعين اليسرى.
و ذكر د.صيدم بأنه تم فتح مجرى جديد للدمع مع زرع أنبوب خاص johns tube)) لوصل العين مع فراغ الأنف عبر كيس الدمع واصفا هذه العملية بالمعقدة و كانت تحول إلى مستشفيات خارج قطاع غزة.
وأكدت إحصائيات صادرة عن قسم التجميل بالمستشفى بأن القسم أجرى خلال العام 2016 (647) عملية منها (143) عملية صغرى بتسليك مجرى الدمع ,و(97)عملية كبرى ,مشيرا إلى إجراء عمليات اخرى من تركيب العين الصناعية و عمليات انسدال الجفن ,بالإضافة إلى عمليات الأورام و إزالة الأكياس الدهنية,و البقع السوداء داخل العين.