نتيجة نقص السولار ..الصحة تحذر من كارثة إنسانية في كافة مستشفياتها ومرافقها

 

نتيجة نقص السولار

الصحة تحذر من كارثة إنسانية في كافة مستشفياتها ومرافقها

الصحة – ملكة الشريف

حذر أ. أحمد علي  مدير عام الإدارة العامة للشئون الإدارية والمالية في وزارة الصحة  مما وصفه كارثة إنسانية قد تطال جميع مستشفيات القطاع وتتسبب في تعطل غرف العمليات والحاضنات وغرف العناية المركزة وعناية القلب في حال توقف إمداد المستشفيات بالسولار اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.

وقال أ. علي  “ان  معاناة مستشفيات غزة لها فترات طويلة في ظل الحصار وإغلاق الاحتلال للمعابر وعدم إدخال السولار المخصص لتشغيل مولدات المستشفيات، وقد اشتدت الان وهناك عدد من المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية توقفت ، بالإضافة إلى عدد من سيارات الإسعاف، وتوقف العمل في المبنى الاداري لوزارة الصحة باستثناء 3 ساعات لتغطية ساعات دوام العمل اليومي.

وطالب ا. علي المجتمع الدولي والصليب الأحمر  بتحمًّل مسؤولياته تجاه ما يهدد حياة المرضى في المستشفيات في أقسام العناية المركزة وحضانات الأطفال والعمليات والمختبرات وبنوك الدم.

وأضاف أ. علي : انقطع التيار الكهربائي عن مستشفى بيت حانون  في شمال القطاع  ومخزون السولار بالمستشفى بلغ950 لتر تكفي لتشغيل  0.88 يوما،  في حين بلغ مخزون السولار في مستشفى الطب النفسي400 لتر تكفي لمدة 0.71 يوما ، وكاد ذلك التوقف والانقطاع أن يؤدي لانقطاع كامل للكهرباء عن أقسام حيوية في المستشفيات .

من جهته، ذكر بسام برهوم مدير دائرة مخازن اللوازم العامة أن الكمية الموجودة هي 142865 لترًا تكفي ليومين فقط؛ علمًا أن الكمية المطلوبة 316615 لتر .

واستطرد أ. برهوم ” في الواقع انقطاع الكهرباء لا يزال قائماً خاصةً  في 12 مستشفى بالقطاع لا زالت تعانى من استمرار انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة وتوقف إمدادها بكميات كافية من السولار اللازم لتشغيل مولداته”.

وأضاف أ. برهوم بأن هناك العديد من المستشفيات مخزونها من الوقود لا يتعد الأسبوع وخاصة المستشفيات الكبيرة كمستشفى الشفاء ، والأوروبي ، وناصر.

وحدة العلاقات الاعامة والاعلام