هل يسمح لمريض فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19 بممارسة الرياضة؟

تشير الدراسات إلى أن الفيروس المتسبب في مرض كوفيد-19 يمكن أن يتسبب في تلف القلب للمرضى خاصة إذا كان هؤلاء الأشخاص يمارسون الرياضة أثناء الإصابة.

لذلك يجب على مريض كوفيد-19 عدم ممارسة الرياضة خلال فترة مرضه، وهذا ينطبق حتى إذا كان الشخص لا يعاني من أعراض أو لديه أعراض خفيفة.

وبعد تعافي المريض من كوفيد-19 يمنع أن يعود إلى برنامجه الرياضي فجأة ودفعة واحدة، بل تكون العودة ببطء وتدريجيا وبعد استشارة الطبيب.

وهذه نصائح يجب اتباعها قبل ممارسة الرياضة إذا كنت قد أصبت بفيروس كورونا المستجد أو تشك أنك أصبت به:

1.لا تمارس الرياضة إذا كنت لا تزال مريضا، ولا تمارسها إذا كنت تعاني من أعراض نشطة، بما في ذلك الحمى والسعال وألم الصدر وضيق التنفس أثناء الراحة أو خفقان القلب.

  1.  حتى لو كانت لديك أعراض خفيفة فقط مع عدم وجود ألم في الصدر أو ضيق في التنفس يجب عليك الانتظار حتى 7 أيام على الأقل بدون أعراض قبل العودة إلى التمارين.

3.ابدأ بـ50% فقط من الشدة العادية لتمريناتك المعتادة، ويوصى بالعودة التدريجية إلى النشاط الكامل.

4.توقف عن ممارسة الرياضة فورا إذا عادت الأعراض.

  1. إذا عانيت من ألم في الصدر فقد تكون أعراض نوبة قلبية. ويعد ألم الصدر أكثر الأعراض شيوعا، كما قد يشعر بعض الأشخاص بأعراض أخرى، مثل ألم حاد في الكتف أو الظهر، وألم حاد في الرقبة أو الفك، وانتشار الألم في الذراع اليمنى أو اليسرى، والغثيان وضيق في التنفس. انتبه لهذه الأعراض، خاصة إذا كنت تعلم أنك عرضة لأمراض القلب، سارع للاتصال بالطوارئ.
  2. إذا واجهت أي أعراض مثل ضيق في التنفس أو خفقان في القلب راجع الطبيب.
  3. إذا كانت نتيجة اختبارك إيجابية لكوفيد-19 فإنه يجب عليك أخذ إجازة لبضعة أسابيع قبل العودة تدريجيا إلى مستوى التدريب الذي كنت فيه من قبل.