تعتبر وحدة التنسيق مع المؤسسات غير الحكومية من الوحدات الأساسية في وزارة الصحة، حيث تقوم على تنسيق الأعمال والأنشطة ومتابعتها بين وزارة الصحة والمؤسسات الصحية الأهلية (الخيرية/غير الربحية و الخاصة/الربحية) و لها الدور الأساسي في تعزيز مبدأ الشراكة والتعاون والتكامل ما بين القطاع الصحي الحكومي والقطاع الصحي الأهلي لتحقيق التنمية الصحية المستدامة.
- قسم التنسيق ومتابعة المؤسسات الصحية غير الحكومية الدولية
يشرف هذا القسم على التنسيق والمتابعة للمؤسسات الصحية الدولية (الأجنبية) ويقوم بالمهام التالية:
- تسجيل المؤسسات الصحية الدولية (الهيئات الأجنبية) في وزارة الصحة.
- متابعة التقارير الإدارية والمالية للمؤسسات الصحية الدولية.
- تسهيل عمل المؤسسات الصحية الدولية (الأجنبية) لدى إدارات ووحدات الوزارة ولدى الوزارات الأخرى.
- متابعة التزام المؤسسات الصحية الدولية بالخطة الصحية الإستراتيجية الوطنية.
- متابعة جمع المعلومات الصحية من المؤسسات الصحية الدولية.
- تعميم القرارات والتعليمات الصادرة عن الوزارة للمؤسسات الصحية الدولية.
- متابعة قضايا المؤسسات الصحية الدولية وتقديم التوصيات لحل الإشكاليات المتعلقة بها.
قسم التنسيق ومتابعة المؤسسات الصحية غير الحكومية الوطنية
يشرف هذا القسم على التنسيق والمتابعة للمؤسسات الصحية الوطنية (المحلية) ويقوم بالمهام التالية:
- تسجيل الجمعيات الصحية الخيرية في وزارة الصحة.
- متابعة التقارير الإدارية والمالية للمؤسسات الصحية الوطنية.
- متابعة طلبات المؤسسات الصحية الوطنية لدى إدارات ووحدات الوزارة ولدى الوزارات الأخرى.
- دراسة برامج المؤسسات الصحية الوطنية لمنع الازدواجية في تقديم الخدمات الصحية.
- متابعة جمع المعلومات الصحية من المؤسسات الصحية الوطنية.
- تعميم القرارات والتعليمات الصادرة عن الوزارة للمؤسسات الصحية الدولية.
- متابعة قضايا المؤسسات الصحية الوطنية وتقديم التوصيات لحل الإشكاليات المتعلقة بها.
- متابعة مشاركة الكوادر الصحية العاملة في المؤسسات الصحية في برامج التدريب والتطوير التي تنفذها الوزارة.
شعبة الشئون الإدارية:
تشرف هذه الشعبة على إدارة الشؤون الإدارية والمالية في الوحدة وتكون مسئولة عن:
- تنفيذ الأعمال المكتبية لمدير الوحدة.
- متابعة شئون الموظفين بالوحدة بما ينسجم مع قوانين العمل والتعليمات الصادرة.
- حفظ وتنظيم ومراقبة الأصول التابعة للوحدة.
- إنجاز المعاملات الإدارية والمالية لمشتريات الوحدة.
- أرشفة وحفظ الملفات والمعاملات والمراسلات الصادرة والواردة.
مهام الوحدة:
- تسجيل الجمعيات الصحية الخيرية في وزارة الصحة والإشراف على عملها ومتابعة أنشطتها.
- تسهيل عمل المؤسسات الصحية غير الحكومية مع إدارات ووحدات الوزارة و مع الوزارات الأخرى مثل (المالية – النقل والمواصلات – سلطة الأراضي – الداخلية).
- توجيه المؤسسات الصحية غير الحكومية للالتزام بالأنظمة والقوانين الصادرة عن وزارة الصحة.
- التخطيط والتوجيه والمتابعة للحد من الازدواجية وتحقيق عدالة التوزيع فيما يتعلق بالخدمات الصحية التابعة للجمعيات الخيرية الصحية.
- اعتماد المشاريع والبرامج الصحية وآلية تنفيذها و توجيه المؤسسات الصحية غير الحكومية فيما يخص ذلك حسب الخطة الصحية الوطنية.
- العمل على مساعدة المؤسسات الصحية غير الحكومية في تسويق مشاريعها لدى الجهات المانحة.
- إشراك الكوادر الصحية العاملة في المؤسسات الصحية غير الحكومية في برامج التطوير والتدريب التي تنفذها وزارة الصحة.
- إنشاء وتطوير قاعدة بيانات خاصة بالمؤسسات الصحية غير الحكومية، وتزويد إدارات ووحدات الوزارة والجهات الأخرى بالمعلومات المطلوبة عن المؤسسات الصحية غير الحكومية.
- المشاركة في الأبحاث والدراسات المتعلقة بالمؤسسات الصحية غير الحكومية.
- المشاركة في وضع الخطط والاتفاقيات لشراء الخدمات الصحية من المؤسسات الصحية غير الحكومية.
- المشاركة في اللجان الصحية الوطنية ذات العلاقة بعمل القطاع الصحي غير الحكومي.
- التنسيق لتمثيل مقدمي الخدمات الصحية من القطاع الصحي غير الحكومي في لجان العمل المختلفة وفي اللجان الصحية الوطنية.
- التعاون والتنسيق مع الهيئات المحلية والداعمة للجمعيات الصحية غير الحكومية مثل (شبكة المنظمات الأهلية – مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية…).
- التعاون والتنسيق مع مقدمي الخدمات الصحية الأخرى (برنامج الصحة بوكالة الغوث – الخدمات الطبية العسكرية – الهلال الأحمر الفلسطيني).
القيام بالمهام و التكاليف التي يطلبها معالي الوزير من الوحدة.
أرقام التواصل |
---|