وزارة الصحة تجري بنجاح أولى عمليات المرحلة الثالثة من برنامج زراعة الكلى في غزة

متابعة : نور الدين عاشور    تصوير : محمد حمودة

 أجرى الفريق الطبي البريطاني برئاسة د. عبد القادر حماد استشاري جراحة وزراعة الكلى ورئيس وحدة زراعة الأعضاء في مستشفى ليفربول الملكي وبمشاركة د. صبحي سكيك، ود. فايز زيدان، ود. عبد الله القيشاوي، أجروا أولى عمليات نقل وزراعة الكلى لمريض، وذلك ضمن المرحلة الثالثة من برنامج زراعة الكلى في غزة، وبالتنسيق مع تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا وبتمويل وتنسيق فريق العون الصحي ( pma ).

حيث أعرب د. حماد، عن سعادته البالغة لنجاح اولى عمليات المرحلة والتي سيتخللها إجراء عمليات نقل وزراعة الكلى لثلاث حالات ، وكانت أولها صباح اليوم , مشيرا الى أن الحالات الخمس التي اجريت لهم عمليات زراعة كلى  في المرحلة الاولى والثانية اوضاعهم مستقرة ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي .

كما وأشاد بجهود الفريق الطبي والتمريض على تفانيهم وحرصهم للدفع قدماً لإنجاح البرنامج وإنهاء معاناة مرض الفشل الكلوي في غزة.

هذا وقد وصل الوفد الطبي البريطاني الاحد الماضي ممثلا لتجمع الاطباء الفلسطينيين في اوروبا فرع بريطانيا برئاسة د. عبد القادر حماد استشاري جراحة وزراعة الكلى ورئيس وحدة زراعة الأعضاء في مستشفى ليفربول الملكي واستشاريين وفنيين في علم المختبر والانسجة يعملون على تطوير قدرات العاملين في مختبرات القطاع لعمل جميع الفحوص اللازمة لمرضى زراعة الكلى وكذلك مشروع تقنيات نقل النخاع العظمي , كما ويرافق الوفد مهندس كمبيوتر يعمل على ربط شبكة الكمبيوتر في مراكز الغسيل الكلوي والمختبرات لتسهيل عملية الاشراف على المرضى .

تجدر الاشاره ان فريق العون الصحي والذي يمثل الجهة الاستشارية لمشروع نقل تقنيات زراعة الكلى قام بالمساهمة بجزء من تكاليف المرحلة الثانية من المشروع وكذلك تمويل المرحلة الثالثة ويقوم بتسويق بقية المراحل لهذا المشروع الاستراتيجي بهدف التخفيف من معاناة مرضلى الكلى .

للاطلاع على الفيديو الخاص بالعملية يرجي زيارة الرابط التالي:-