وزارة الصحة تصدر 113.181 بطاقة تأمين مجاني خلال الربع الأول من العام 2016

3/5/2016

وزارة الصحة تصدر 113.181 بطاقة تأمين مجاني خلال الربع الأول من العام 2016

الصحة/نهى مسلم

في إطار التخفيف عن المواطنين و الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به قطاع غزة بعد حصار دام لعقد من الزمن و لا زال حتى اللحظة فقد أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية عدد من بطاقات التأمين المجانية وصل إلى  113.181بطاقة تأمين مجاني.

و في هذا الصدد فقد أوضح التقرير السنوي الصادر عن وحدة التأمين خلال الربع الأول من العام 2016 بأن الوزارة قامت  بإعفاء شريحة كبيرة من المجتمع الفلسطيني من رسوم التأمين الصحي شملت تأمين مجاني لفئة العمال وصل إلى  64.103تأمين مجاني و تأمينات مجانية (كبار السن) بعدد 18.209 تأمين،بالإضافة إلى التأمينات المجانية للحالات الاجتماعية من الأرامل و المطلقات التي وصل عددها إلى 5.009   تأمين.

و نوه التقرير إلى إصدار تأمينات برسوم مجانية و التي تستهدف اتحاد الفلاحين و جمعية المحاسبين و جمعية حدادي فلسطين و غيرها بعدد (22.283) تأمين.

كما أن هناك عدد من التأمينات المجانية مثل جمعية الحق في الحياة وجمعية المعاقين حركياً والمتضررين ومركز شمس للأطفال وكافة الإعاقات الحركية والبصرية والسمعية وأيضاً العقلية ومعهد الأمل للأيتام وغير ذلك من الحالات الاجتماعية الخاصة.

كما و تم  إبرام مجموعة من العقود مع المؤسسات المختلفة حسب نظام التأمين الصحي الرسمي مع منح بعض المؤسسات و الشركات و النقابات على نسبة خصم بعد موافقة الوزارة وذلك بغرض التزام كافة المؤسسات بالدفع المتواصل و عدم تراكم دفعات مستحقة عليهم  و تختلف نسبة الخصم من مؤسسة إلى أخرى حسب وضع المؤسسة حيث بلغ عدد العقود المبرمة خلال الفترة المذكورة   51 عقد .

 

الجدير ذكره بأن التأمين الاختياري يحتوي على نسبة كبيرة من على تأمينات لأعمال فردية”ملف تجاري، بلديات، عمل داخل مؤسسات غير مشتركة في نظام التأمين الصحي  والتأمينات برسوم رمزية ،بينما التأمينات العمال المجانية تحتوي على جميع العمال المتضررين والعاطلين عن العمل ولا يوجد لهم سجلات رسمية للحصول على دخل وتكون سارية المفعول للعلاج داخل مراكز ومستشفيات وزارة الصحة.

هذا وتعمل وحدة التأمين الصحي بشكل مستمر لوضع الخطط الكفيلة بتطوير وتنظيم قطاع التأمين ونشر الوعي التأميني لدى أفراد المجتمع , و بالتعاون مع جميع مكونات قطاع التأمين ,

حيث أصبحت خدمة التأمين الصحي كاملة تقدم من خلال مكاتب التأمين حسب التوزيع الجغرافي للتسهيل على المواطنين والقيام بزيارات دورية لجميع المكاتب.

وحدة العلاقات العامة و الإعلام