وزارة الصحة تطلق فعاليات الأسبوع العالمي لمكافحة العدوى وسلامة المرضى تحت شعار ليكن هدفك منع العدوى

الصحة/

أطلقت وزارة الصحة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية فعاليات الأسبوع العالمي لمكافحة العدوى وسلامة المرضى تحت شعار ليكن هدفك منع العدوى , وبمشاركة المدراء العامون و مدراء المستشفيات , ومدراء المناطق الصحية ورؤساء أقسام مكافحة العدوى في مرافق وزارة الصحة ولفيف من ممثلي المؤسسات الدولية الصحية وخبراء الصحة العامة .

وخلال كلمته الافتتاحية أكد وكيل وزارة الصحة د.يوسف أبو الريش أهمية هذه المناسبة العالمية والتي تندرج تحت الاولويات التي تعمل الأنظمة الصحية في العالم وضعها موضع الاهتمام كونها أحد الركائز المهمة في تعزيز الخدمة الصحية المقدمة للمرضى , وأضاف د. أبو الريش أن وزارة الصحة قطعت أشواط مهمة في هذا المجال , لكن هناك المزيد من العمل الذي يجب أن ينجز حتى تكتمل عديد العناوين في هذا الملف , مشيرا الى ما شهده ملف مكافحة العدوى في الوزارة من زخم توج بافراد وحدة مختصة بمكافحة العدوى مرورا بما نفذ من برامج ودبلومات في مكافحة العدوى وسلامة المرضى , الذي يشرف منتسبي تلك الدبلومات اليوم على حمل هذا الملف والمضي به قدما نحو الأهداف التي نتطلع بلوغها .

كما ودعا د.أبو الريش الادارة العامة لتنمية القوى البشرية الى وضع هذا العنوان كمتطلب رئيس في برامج تدريب طلبة الامتياز حتى تكون مكافحة العدوى وسلامة المرضى جزء لا يتجزأ من جوهر تقديم الخدمة والرعاية الصحية .

وتطرق د. أبو الريش الى ما بذلته الطواقم الصحية خلال مواجهة جائحة كورونا من تنفيذ دقيق لجملة الاجراءات والسياسات الوقائية التي أتاحت لعجلة الحياة بالاستمرار كالتعليم والحرف والمهن المختلفة التي يعتاش منها المواطنون في قطاع غزة بشكل يومي , معربا عن شكره وتقديره لكافة الطواقم الصحية , وسائلا الله عز وجل المغفرة والرحمة لمن قضوا نحبهم خلال عملهم في مواجهة كوفيد 19 , والشفاء العاجل لمن أصيبوا وهم الآن على أسرة الاستشفاء .

وتقدم د. ابو الريش بالشكر والعرفان الى الشريك الدائم في برامج وعناوين العمل الصحي منظمة الصحة العالمية ومساندتهم في تعزيز الخدمات الصحية المقدمة في قطاع غزة .

الى ذلك أوضح مدير وحدة السلامة ومكافحة العدوى بوزارة الصحة د. رامي العبادلة أهمية مكافحة العدوى وما يعكسه ذلك على سلامة المرضى وبيئة العمل ومقدمي الخدمة , بما يدفع نحو تعزيز تقديم الخدمة الصحية بجودة عالية .

كما وذكر د. العبادلة أنه ومع نهاية العام الجاري سيتم تتويج العمل بوضع خمسة أدلة ارشادية للسياسات المتبعة في مكافحة العدوى وسلامة المرضى , تم وضعها من خلال فريق مختص من داخل وخارج الوزارة لتمثل تلك الأدلة العناوين التي تعنى مقدمي الخدمة وبما يعزز مؤشرات مكافحة العدوى .

وبين د. العبادلة جملة الفعاليات التي سيشهدها أسبوع مكافحة العدوى من برامج تدريبية ويوم علمي وأنشطة مهمة تواكب الخطط والجهود لمواكبة التحديات المختلفة داعيا الجميع الى الانخراط في فعاليات هذا الاسبوع والمشاركة في تتويج الأهداف المرجوة .

بدورها عبرت ممثلة المكتب الاقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية , مكتب القدس د. رندا أبو ربيع عن سعادتها بتواجدها في غزة للمشاركة في هذه الفعالية الهامة , والتي تعبر عن مدى اهتمام المنظومة الصحي في معايير جودة الخدمة القائمة على منع العدوى , والسعي لتعزيز القدرات الوطنية لمنع العدوى من خلال رفع التوعية ووضع السياسات والبروتوكولات ذات العلاقة .