وزارة الصحة تكرم الطاقم الطبي المصري التخصصي وتشيد بجهوده في تقديم الرعاية العلاجية لمرضى وجرحى قطاع غزة

وزارة الصحة تكرم الطاقم الطبي المصري التخصصي وتشيد بجهوده في تقديم الرعاية العلاجية لمرضى وجرحى قطاع غزة

الصحة/ نورالدين عاشور

أشاد وكيل وزارة الصحة الفلسطينية د. يوسف ابو الريش بالجهود المقدرة التي قدمها الوفد الطبي المصري التخصصي خلال زيارته لقطاع غزة منذ أسبوع , وقال د. أبو الريش خلال حفل تكريم الطاقم الطبي المصري , أن ما قدمه الوفد من اسهامات نوعية في تقديم الرعاية والمتابعة العلاجية والجراحية لمرضى وجرحى قطاع غزة , ساعدت وبشكل كبير في تخفيف معاناتهم واجراء العمليات النوعية على أيدي نخبة من خيرة اطباء مصر , والذين عملوا بهمة ومهنية عالية مع الكادر المحلي لإنجاز المعاينات الطبية على مئات الحالات , كما واعتبر د. أبو الريش أن زيارة الوفد الكريم مثلت الأمل الذي كان يبحث عنه مرضى وجرحى قطاع غزة خاصة في ظل حالة الحصار والحرمان التي حالت بينهم وبين ايجاد فرص لإتمام علاجهم , مؤكدا اننا نستطيع الحديث اليوم أننا أمام شعاع من العطاء والبذل المتوج بجهود الطاقم الطبي المصري سيفتح نافذة جديدة أمام المرضى تتيح لهم استكمال العلاج اللازم لهم , وأثنى عطوفته على سمو الرسالة التي حملها الوفد من معاني التضامن والتعاضد بين الشعبين المصري والفلسطيني , الأمر الذي لا نستغربه على مصر العطاء والتاريخ التي كانت ولازالت على الدوام الحضن الدافئ لفلسطين ولغزة على وجه الخصوص , كما واوضح د. ابو الريش جملة من العقبات التي تعيق تقديم الخدمة الصحية في غزة بشكلها المناسب خاصة فيما يتعلق بنقص الادوية والمهام الطبية , وقلة الموارد البشرية والتجهيزات الطبية , مؤكدا على أهمية استثمار هذه الزيارة والبناء على مخرجاتها في تعزيز العلاقة على الجانب الصحي والاستفادة المثلى نظرا لحاجة القطاع الصحي في غزة لتعزيز جملة من العناوين المؤثرة في جودة الخدمة الصحية , كما وتقدم د. ابو الريش بالشكر والعرفان الى جمهورية مصر العربية قيادة وشعبا على مواقفهم العربية الأصيلة , والى أعضاء الوفد الطبي على جهدهم وتكبدهم عناء السفر للوصول الى غزة لبلسمة الجراح متمنيا ان تستمر مثل هذه الوفود النوعية والتي ستعزز من الخدمة الصحية و العديد من النواحي التدريبية وتبادل الخبرات .
الى ذلك أثنى أ.د محمود محمد فتحي استشاري طب وجراحة العيون ورئيس الوفد الطبي المصري , على حفاوة الاستقبال التي مني بها الوفد طيلة فترة زيارته للقطاع , مشيرا الى ان الوفد أراد من خلال هذه الزيارة تحقيق ثلاث مهام رئيسة وهي تقديم الرعاية والمعاينة الطبية للمرضى والجرحى , واجراء العمليات الجراحية , وتنفيذ البرامج واللقاءات التدريبية لإتاحة المجال لتبادل الخبرات وصقل المهارات المحلية , كما وأشاد بمدى مهنية الطاقم المحلي ومحاولاته لتحقيق أفضل النتائج , واصفا الزيارة بالناجحة التي سيبنى عليها الكثير من الخطوات العملية والتي سنعمل وبشكل مشترك لإيجاد توأمة مابين مختلف التخصصات الطبية بين مصر وفلسطين .
بدوره تحدث ا. ماهر مزهر عضو الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار , عن الحاجة الضرورية لرفد مستشفيات وزارة الصحة بالتخصصات الطبية نظرا للعدد الكبير من الجرحى الذين استهدفتهم قوات الاحتلال على مدار ما يقارب العام من مسيرات العودة , مشيدا بما حققه الوفد الطبي المصري من نتائج نوعية اعادت الامل للكثير من الجرحى , مقدما الشكر والعرفان الى جمهورية مصر العربية التي تقف على الدوام لمساندة الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة , متمنيا ان يستمر وصول مثل هذه الوفود التخصصية والتي تساهم وبشكل كبير في تعزيز الرعاية الصحية خاصة للجرحى .
جدير بالذكر ان الوفد الطبي المصري التخصصي وصل الى قطاع غزة مطلع الأسبوع الماضي ويضم استشاريين واخصائيين في طب وجراحة العظام والعيون والتخدير والعناية المركزة وتمريض العمليات , ومنسق الطاقم الطبي , حيث اجرى الوفد خلال فترة عمله بمستشفى غزة الاوروبي 8 عمليات عيون وتسعة عشر عملية عظام واجراء الكشف الطبي على 150حالة عظام و170 حالة عيون .