وزارة الصحة والصليب الأحمريبحثان تنفيذ برامج داعمة للمرضى مبتوري الأطراف

وزارة الصحة والصليب الأحمريبحثان تنفيذ برامج داعمة للمرضى مبتوري الأطراف

الصحة/نهى مسلم
دعا مدير عام المستشفيات د. عبد اللطيف الحاج  مدراء المستشفيات للتعاون مع فرق عمل الصحة النفسية على مستوى المحافظات الأمر الذي سينعكس إيجابا عليهم  و على المرضى سويا ، وذلك من خلال تنفيذ برنامجي شفاء الجروح و مساعدة المساعدين والذي يهدف الى تقديم الدعم النفسي و الاجتماعي للمرضى مبتوري الأطراف داخل المستشفيات وحمايتهم ,و تجنبيهم تفاقم حالتهم النفسية والجسدية ،  جاء ذلك خلال لقائه بالبرازيلي دوبلس الخياط مدير برنامج الصحة النفسية في منظمة الصليب الأحمر وبحضور مدراء المستشفيات و نخبة من الجراحين في التخصصات المختلفة ، وبحضور ممثلين عن الصحة النفسية أ.محمد أبو شاويش مدير التدريب فى الصحة النفسية و أ.سعيد الكحلوت مدير عيادة أبو شباك و ذلك في مكتبه صباح اليوم.
ورحب د. الحاج بفكرة المشروع و دعم آليات تنفيذها و مساعدة المرضى مبتوري الأطراف داخل المستشفيات من خلال تقديم الدعم النفسي و الاجتماعي  ,مؤكدا على أن إدارته ستقوم بتسهيل مهامهم في المستشفيات لتقديم كافة أنواع الدعم للمرضى و تعزيز التواصل مع مراكز الصحة النفسية المنتشرة في محافظات قطاع غزة.
من جانبه ، استعرض  مدير برنامج الصحة النفسية في منظمة الصليب الأحمر دوبلس الخياط فكرة عمل برنامج شفاء الجروح و مساعدة المساعدين و آليات تنفيذهما داخل المستشفيات التي تضم الأقسام الجراحيةحول برنامج شفاء الجروح الذي يقدم الدعم النفسي الاجتماعي لفئة مبتوري الأطراف من المرضى داخل المستشفيات قبل و بعد العمليات الجراحية,و ذلك من خلال مجموعة جلسات يقدمها مهنيو الصحة النفسية التابعين للمراكز الخاصة بالصحة النفسية على مستوى قطاع غزة.
كما و استعرض الخياط فكرة برنامج مساعدة المساعدين و الذي يقدم أيضا الدعم النفسي و تقنيات الرعاية الذاتية لموظفي وزارة الصحة و الخدمات الطبية العسكرية و الدفاع المدني,و التي يقدمها أيضا مهنيو الصحة النفسية.