وزارة الصحة: يجب الاستفادة من التجربة السابقة للوزارة في مواجهة العدوان

وزارة الصحة: يجب الاستفادة من التجربة السابقة للوزارة في مواجهة العدوان

وزارة الصحة/ ملكة الشريف
ترأس عطوفة وكيل الوزارة د. يوسف أبو الريش اجتماع لجنة الطوارئ وذلك بهدف مناقشة خطة الطوارئ لتكون شاملة وقادرة على التعامل مع أي كارثة طبيعية أو بيئية أو من خلال عدوان غاشم.
وأكد عطوفته على أهمية الاستفادة من التجربة السابقة والناجحة للوزارة في إدارتها للازمة أثناء الحرب على غزة ومن أجل تفادي بعض المشكلات التي واجهتها في تلك الفترة موضحا أن ذلك الأمر يتطلب تجزئة الخطة إلى عدة ملفات بحيث تم تكليف كل شخص ليعمل مع مجموعة ويتم في النهاية جمعها من اجل تعاونها مع بعضها البعض.
وأوضح د. أبو الريش أهمية تطبيق توصيات اللجنة التي ارتكزت على ضرورة تطبيق خطة استراتيجية تشمل تطبيق عدد من الموضوعات أبرزها تشكيل غرف عمليات لقيادتها وقت الأزمة، ومتابعة ملف للتعامل مع المساعدات والدعم اللوجستي وما يتبعها، وتوفير محطة إرسال مركزية لكافة مقدمي خدمات الإسعاف والطوارئ إلى جانب إنشاء مركز إعلامي للتواصل والتوثيق وكذلك تدريب فريق الأزمة التي تم تشكيلها.
وأشاد وكيل الوزارة بالجهود التي يبذلها أعضاء اللجنة من أجل تطبيق بنود الخطة خاصة في ظل إمكانية حدوث أي طارئ وفي أي لحظة على غرار ما حدث في العدوان السابق على القطاع من استقبال مستشفياتها عدد ضخم من الشهداء والجرحى، اضافة الى توافد عدد كبير من النازحين ، وتعرض عدد من المستشفيات الى القصف الجزئي أو الكامل خلال العدوان السابق على القطاع.
وأشار د. أبو الريش إلى ضرورة ترتيب الفهم المشترك للخطة من خلال ترتيب اللجان المختصة والذي سيكون حلقة الوصل ما بين وزارة الصحة وكافة المؤسسات الإعلامية والمراكز الحقوقية من اجل تزويدهم وإخبارهم بكافة المعلومات أولا بأول وكذلك تكون مسئولة عن تسجيل أعداد الضحايا في حال حدوث أي كوارث طبيعية أو بيئية.