ينهى زيارته للقطاع..الصحة: استشاري وجراح العيون الاردنى د.سامر خرما يجرى 13 عملية نوعية فى م.العيون بغزة

الصحة:نهى مسلم//

 في ظل سعى وزارة الصحة المتواصل لاستقطاب وفود طبية لتحسين جودة الخدمات الصحية و تطوير و صقل خبرات الطواقم الطبية في مستشفيات قطاع غزة كان للمكتب الاعلامى الصحي لقاء خاص آخر مع د.سامر خرما استشاري طب و جراحة العيون و أخصائي محجر العين و ترميم العيون من  الأردن للاطلاع حول ما أثمرت عنه نتائج زيارته لمستشفى العيون ..

حيث قال:”هدفنا الرئيسى للزيارة هو فحص و معالجة مرضى هم بحاجة إلى عمليات تجميل و ترميم العيون بالإضافة إلى فحص عدد من المرضى،وكذلك تنظيم المحاضرات للطواقم الطبية في مستشفى العيون وتدريبهم على إجراء العمليات الصعبة .

عمليات نوعية

و أوضح د.خرما أنه تم فحص 70 مريض ضمن القائمة المعدة مسبقا من مستشفى العيون ،تم منهم إجراء 13 عملية نوعية أبرزها إجراء ثلاث عمليات رفع جفن و هي من العمليات الغير موجودة في وزارة الصحة ، و أربع عمليات تجميل ،إلى جانب إجراء ثلاث عمليات كيس دمع ،بالإضافة إلى عملية زراعة أنبوب سلكون في مجرى الدمع ،لافتا الى أن مثل هذه الأنواع من الأنابيب غير متوفرة في الوزارة ،كذلك إجراء عملية حقنة في العين.

و أضاف:” بأن زيارته للقطاع استمرت أربعة أيام ، حيث أن هذه الزيارة الرابعة له لقطاع غزة، بمعدل كل ستة شهور.

و أشار د.خرما بأنه تم و منذ اليوم الأول إجراء عمليات نوعية و حالات صعبة مثل عمليات كيس الدمع (انسداد متكرر)،و عمليات ارتخاء الجفن ،إضافة إلى إجراء عمليات تجميل و ترقيع الجفون و محجر العين.

هذا و أبدى أخصائى محجر العين و ترميم العيون د.خرما استعداده التام إجراء المزيد من العمليات في هذا المجال و هذا التخصص ،معربا عن أمله أن يتم التواصل بينه و بين وزارة الصحة لاستمرار إجراء عمليات للمرضى من أبناء الشعب الفلسطيني المكافح بشكل دوري و مستمر.

و قال :بأنه لمس تطور و تحسن كبير في القطاع الصحي خلال هذه الزيارة مقارنة بالزيارة السابقة ،و تمنى أن يكون هناك تواصل مع الوفود القادمة إلى غزة للاستفادة من خبرات الطواقم فى الدول الاكثر تقدما ف هذا المجال ،داعيا إلى المزيد من الابتعاث للخارج .

يشار الى أن الدكتور سامر خرما كان قد أجرى فحوصات ل 150 حالة ،تم منهم اجراء 30 عملية فى القطاع الصحى فى قطاع غزةحيث اجرى فحوصات ل 70 حالة فى م.العيون الحكومى تم اجراء 13 عملية منهم غالبيتها نوعية.

من جانبه أثنى د..عبد السلام صباح مدير مستشفى العيون على زيارة د.خرما و جهوده المتواصلة في خدمة المرضى وتقديم الدعم الطبي له قائلا:”د.سامر عودنا دائما على زيارته و جهوده البناءة في خدمة القطاع الصحي و خاصة مستشفى العيون منذ أكثر من عامين منذ أن كان يعمل في المستشفى الاردنى الميداني “

و أضاف:”بأن تخصص محجر العين و ترميم العيون تفتقر له وزارة الصحة و هو تخصص نادر،وكثير من العمليات في المستشفى تحتاج لهذا التخصص لإجراء عملياتهم حيث تحتاج لدقة ولخبرة أكبر نتيجة لصعوبتها،مشيرا إلى أن غالبية العمليات التي تم إجراؤها من العمليات النوعية و الدقيقة و أكثر مهارة،مؤكدا على أن الطاقم الطبي في المستشفى استفاد استفادة كبيرة من مهارات و خبرات الدكتور خرما و أصبح لديه القدرة على إجراء مثل هذه العمليات.

وأكد على أن مثل هذه العمليات التي يجريها د.خرما نظرا لنوعيتها  و صعوبتها تحول للعلاج بالخارج،الأمر الذي ساهم في تقليل أعداد المرضى المحولين و تخفيف معاناتهم في السفر،إضافة إلى تخفيف العبء المالي على الوزارة.

ودعا د.صباح إلى استمرار زيارة د.خرما إلى مستشفى العيون بشكل دوري نظرا لاحتياج المستشفى الشديد له ،ولما فيه منفعة كبيرة تعود على المرضى والأطباء .

بدوره قال د.محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي بأنه تم التنسيق لزيارة د.سامر خرما  لدعم احتياجات القطاع الصحي نظرا لندرة تخصصه في تجميل و إعادة تركيب فى ملحقات العين و المحجر ،وهو من التخصصات التي تلبى احتياجات المرضى داخل قطاع غزة بالإضافة إلى جراحة الشبكية و السائل الزجاجي.

و أثنى د.الكاشف على زيارته التي أنتجت جهودا متواصلة و علاج حالات كثيرة من المرضى هم بحاجةماسة لهذه العمليات.

هذا وقد رافقت لجنة الوفود د.خرمة إلى معبر رفح لتوديعه

وحدة العلاقات العامة و الإعلام

انتهى