الصحة: أكثر من 29 ألف عملية جراحية أجرتها كوادرنا الجراحية في مستشفيات القطاع خلال النصف الأول من العام 2021

الصحة/ إبراهيم شقوره
قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن كوادرها الجراحية في مختلف مستشفيات محافظات قطاع غزة، تمكنت خلال النصف الأول من العام 2021 من إجراء أكثر من 29 ألف عملية في التخصصات الجراحية المختلفة، من بينها نحو 8 آلاف عملية جراحية طارئة ونحو عشرة آلاف عملية جراحية مجدولة.
وحول تفاصيل العمليات الجراحية ذكر مدير دائرة العمليات والعيادات الخارجية بالإدارة العامة للمستشفيات أ. هاني حمادة خلال لقاء معه اليوم الأربعاء، إلى أن العمليات الجراحية شملت تخصصات الجراحة العامة بواقع 2614 عملية وعمليات العظام بواقع 2375 عملية وجراحات العيون بواقع 1105، فيما بلغت أعداد العمليات النسائية نحو6195 عملية جراحية، إلى جانب مئات العمليات الأخرى في التخصصات المختلفة.
ولفت أ. حمادة إلى أن مجمع الشفاء الطبي احتل النصيب الأكبر من مجمل العمليات الجراحية إذ بلغت أعداد العمليات التي أجراها خلال النصف الأول من العام 2021 أكثر من 10852 عملية فيما بلغت عمليات مجمع ناصر 5755 عملية جراحية وبلغت العمليات في مستشفى الأقصى نحو 3477 فيما توزعت بقية العمليات على المستشفيات الجراحية والتخصصية الأخرى.
ونوه مدير دائرة العمليات والعيادات الخارجية إلى أنه يجري في الوقت الحالي تجهيز أقسام العمليات في مستشفى غزة الأوروبي على صعيد الأجهزة الطبية والمعدات، لاستكمال استيعابه لكافة التخصصات الجراحية، خاصة المتعلقة بالجراحة العامة وجراحة العظام.
وبين أ. حمادة إلى أن ادارته تعمل وعلى مدار الساعة في سبيل تطوير أقسام العمليات الجراحية في مختلف مشافي القطاع من خلال تعزيزها بالتجهيزات الجراحية اللازمة، وذلك بالتعاون مع شركاءها من المانحين، حيث رفعت ادارته وبالتعاون مع الإدارة العامة للتعاون الدولي قوائم الاحتياجات من الأجهزة والمعدات والمستهلكات وذلك في إطار ضمان استمرار وتحسين الخدمات الجراحية والتي يعتمد عليها المواطنين بشكل أساسي في قطاع غزة.