الصحة: وحدة المختبرات و بنوك الدم تصدر تقريرها النصف سنوي من العام الحالي

الصحة: وحدة المختبرات و بنوك الدم تصدر تقريرها النصف سنوي من العام الحالي

 

أظهر التقرير النصف سنوي لوحدة المختبرات وبنوك الدم بأن عدد الفحوصات المخبرية بلغ خلال هذه الفترة 2477378 فحص ،حيث بلغت نسبة الفحوصات في مختبرات المستشفيات 78%،فيما كانت في الرعاية الأولية و الصحة العامة 18 % ،أما في المختبر المركزي 3%.

 

و أكدت د. رندة الخضري مدير عام المختبرات و بنوك الدم بأن عدد وحدات الدم المتبرع بها في بنوك الدم بالوزارة بلغ 12097 وحدة ،حيث تم صرف 22243 وحدة دم للمرضى،فيما بلغ عدد فصائل الدم المفحوصة 66810 فحص.

 

وعلى صعيد نتائج الكبد الوبائي أوضحت د. الخضري بأن نتائج الفحص و ظهور المرض تستمر في الانخفاض حيث بلغ نسبة حدوث التهاب الكبد الوبائي من نوع B(1.5%)،ونوع C(0.18).

كما أظهرت الفحوصات في قسم المسح الشامل بأنه تم عمل فحوصات لمرض  PKU وهرمون الغدة الدرقية TSH) ل (23170) مولود في قطاع غزة ،حيث تم اكتشاف 5 حالات لمرض PKU ، و 10 حالات نقص هرمون الغدة الدرقية المتوارثة ،وهذا يدل على انخفاض النسبة نتيجة اكتشاف الحالات مبكرا و إعطائهم العلاج المناسب في الوقت المبكر لتوخي حدوث أي حالات تخلف عقلي لدى الأطفال، ولم تسجل أي حالة موجبة ل HIV.

 

والجدير ذكره أن وحدة المختبرات وبنوك الدم تشرف إداريا وفنياً على المختبر المركزي و مستودعات المختبرات وبنوك الدم ،وتشرف فنيا على عدد ( 11 ) مختبر و بنك الدم في المستشفيات و ( 38 ) مختبر في مراكز الرعاية الأولية و مختبر الصحة العامة.

وحدة العلاقات العامة والإعلام