الصحة تنفذ عدة مشاريع إنشائية و تطويرية خلال يوليو من العام الحالي

alt

في خضم ثورة التطورات التي عزمت وزارة الصحة ضمن مساعيها و جهودها الجبارة في تطوير الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين، أكد د. محمد الكاشف مدير عام الإدارة العامة للتعاون الدولي على أن الوزارة قامت بتنفيذ 17 مشروع خلال شهر يوليو و التي شملت توفير قطع غيار لأجهزة غسيل الكلى و أجهزة التحليل للمختبرات ،إضافة إلى أجهزة التصوير بالأشعة السينية (تصوير الثدي )،مشيرا إلى توفير 7000 من أدوية الهيبارين و (14000) قطعة شاش للتصوير بالأشعة لسينية، فضلا عن توفير ثلاثة أرباع احتياجات وزارة الصحة من الأدوية و المستهلكات الطبية و ذلك بتمويل من الصليب الأحمر.

 

و أوضح د. الكاشف أنه تم توريد عدة أجهزة حديثة لبعض المستشفيات أبرزها جهاز CT،و جهاز oxygen concentrator،إضافة إلى جهاز FLOUROSCOPY،و توريد جهاز منظار، منوها إلى توفير 22 حاسوب و 22 UPS و ذلك لحوسبة خدمات الأمومة في وزارة الصحة ،فضلا عن توفير عدد 4 لاب توب ،و عدد 2 UPSو ذلك لتطوير مركز نظم المعلومات.

 

مشاريع قيد التنفيذ:

هذا و أعلن د. الكاشف عن نية الوزارة في تنفيذ 26 مشروع انشائى و تطويري أهمها إنشاء مستشفى للأطفال و الولادة بدير البلح ،و بناء مستشفى عام في شمال قطع غزة .

 

و أفاد بأنه سيتم توريد جهاز غسيل كلى عدد 2 و حضانات عدد 2 ،بالإضافة إلى أنه سيتم تزويد مستشفيات الوزرة ب 8 مصاعد كهربائية،كذلك سيتم توفير محطة تحلية مياه لمستشفى أبو يوسف النجار ،و تزويد قسمي الأعصاب و القلب في مستشفى عبد العزيز الرنتيسى بأجهزة طبية،كما و سيتم تزويد قسم المختبر بمجمع الشفاء الطبي ،عدا عن ترميم و تأهيل قسم الأطفال و الرعاية اليومية بمستشفى بيت حانون،و ترميم قاعة المحاضرات بتنمية القوى البشرية،و تجهيز حضانة م.الرنتيسى للأطفال.

 

هذا و كشف مدير عام التعاون الدولي عن مشروعي تطوير قسم الحروق بمجمع ناصر و دعم خدمات الولادة و العناية بالأطفال حديثي الولادة،كذلك توفير قطع غيار للأجهزة الطبية و صيانة الخزان الرئيسي للمياه بمستشفى غزة الاوروبى.،و صيانة وحدة معالجة الصرف الصحي بذات المستشفى.

 

و ذكر د.الكاشف أنه سيتم توفير 3 غسالات و سوفتنر لصالح مستشفى الهلال الاماراتى برفح و توفير جهاز تعقيم جديد ،و توفير جهاز تجفيف بعدد 2 لمستشفى شهداء الأقصى ،فضلا عن صيانة السخانات بمستشفى ناصر، و صيانة مولد الكهرباء الرئيسي بالمستشفى الأوروبي،كذلك سيتم توفير قائمة قطع العيار الدائمة السنوية و ،عدا عن مساعي لتوفير الاحتياج السنوي لقطع الغيار الخاصة بمحطات توليد الأكسجين بالمستشفيات،كذلك سيتم تنفيذ مشروع حماية المستشفيات و الطواقم الطبية و سيارات الإسعاف أثناء الخطر خلال العدوان الرئيسي.

 

المشاريع المسوقة:

و ضمن سياسة الوزارة لبحث كل السبل لتطوير الخدمة الصحة أشار د. الكاشف إلى أن هناك 15 مشروع يتم حاليا تسويقه لتنفيذه على أرض الواقع ،ومنها تزويد قسم استقبال الجراحة و قسم العناية المركزة بمجمع الشفاء بوحدات تكييف،و توفير بعض الأدوات الخاصة بقسطرة الأطفال،إضافة إلى توفير مستهلكات عاجلة للقسطرة القلبية بمستشفى غزة الاوروبى.

 

و أضاف الكاشف:”أن الوزارة تسعى إلى توفير جهازIntra Aortic Balloon Pumpلقسم جراحة القلب المفتوحبمجمع الشفاء الطبي ،وتغطية تكلفة إصلاح جهاز Chemistry Analyzer،فضلا عن مساعي لتوفير 60 قطعة Oygenator لعمليات جراحة القلب بمجمع الشفاء،و تزويد مرافق وزارة الصحة بنظام الاتصال اللاسلكي الداخلي (راديو)،و توفير مولدات حجم كبير للمستشفيات،بالإضافة إلى تسويق مشروع مصنع خياطة بمخازن الخدمات المساندة.

و الجدير ذكره بأن عدد الوفود الزائرة من جهات رسمية للوزارة خلال شهر يوليو بلغ عددها 7 وفود منها وفدين مصريين من التحالف المصري الدولي لكسر الحصار عن غزة،و اتحاد الأطباء العرب ،والوفد الطبي القطري، ووفد جراحة اليد الفرنسي علاوة على وفد جراحة التجميل الياباني ،ووفدين فلسطينيين،بالإضافة إلى عقد عدة اجتماعات و التي بلغ عددها 10 مع عدة جهات معنية و ذلك لتحسين و تطوير آليات العمل الصحي.

 

 

 

 

 

 

وحدة العلاقات العامة والإعلام