الصحة : إتلاف مواد غذائية غير صالحة للاستخدام الآدمي في شمال غزة

واصل وزارة الصحة جولاتها التفتيشية على الأسواق والمحال التجارية، حيث قالت الإدارة العامة للرعاية الصحية على لسان رئيس قسم مراقبة الأغذية بالرعاية شمال غزة الأستاذ زكي مدوخ أن قسم مراقبة الأغذية التابع لدائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة بغزة قام بإتلاف 2520 عبوة جبنه لانتهاء صلاحيتها بالإضافة إلى إتلاف 600 عبوة حمص من إنتاج محلي وذلك لارتفاع نسبة المواد الحافظة فيها علاوة على إتلاف أكثر من أربع أطنان من المشروبات الغازية المنتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي .

وأشار مدوخ أن جميع المواد التي يثبت مخبريا عدم صلاحيتها أو تنتهي صلاحيتها لأي سبب كان أو لسوء التخزين “نقوم بالتخلص منها بإتلافها وفق القانون”

وأوضح أن مفتشي الصحة في الشمال ضبطوا هذه المواد  من خلال الزيارات الميدانية و الحملات التفتيشية التي قاموا بها في عدد من المخازن الغذائية بالمحافظة.

وأكد أن إجراءات الرقابة مستمرة على مختلف المجالات وفق آلية عمل محدده تشمل جميع المحلات الغذائية بالمحافظة مشددا على تفعيل كل القوانين والأنظمة لردع كل المخالفين.

وبين أن الحملات التفتيشية تتركز على التحقق من مدى صلاحية المواد الغذائية المتداولة والمعروضة للبيع والمخزنة والتأكد من سلامة وصولها إلى المستهلكين وفقا لمعايير الجودة والسلامة إلى جانب منع ضخ أي مواد غذائية في الأسواق غير مستوفية للاشتراطات الصحية المنصوص عليها في لوائح وأنظمة.