أشاد أ.موسى السماك مدير عام الشئون الإدارية و المالية بالانجاز الكبير الذي حققته وزارة الصحة فى اتجاه الضبط الادارى ،معربا عن أمله فى إيجاد وزارة الكترونية و محوسبة خاصة مع دخول عام 2012.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ضم عددا من مدراء الوحدات و الدوائر منهم أ.موسى السماك،و م.علاء الشرفا مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات ،و أ. محمود حماد مدير دائرة شئون الموظفين و لؤى فريجة مدير دائرة الخدمات الالكترونية بالوزارة.
هذا و قدم أ.السماك مقترح لعمل نظام يضم كل موظفي شئون الموظفين من خلال وضع أسمائهم و أرقام جوالاتهم على صفحة خاصة على الفيسبوك،و ذلك لحل أي إشكالية تواجه المسئول عن شئون الموظفين ،و تسهم فى التواصل اليومي و مناقشة القضايا العالقة التي تواجههم.
من جانبه استعرض م.علاء الشرفا آلية تطور نظام شئون الموظفين ،حيث قال:”فى العام 1996 كان هذا النظام يعمل على البجول بيزك ،ثم تطور إلى أن وصل لإنهاء جميع المعاملات الورقية ليصبح من خلال الصفحة الالكترونية وبالتالي يستطيع كل موظف أن يدخل على بياناته و إجازاته من أي مكان.
فيما أشاد أ.محمود حماد مدير دائرة شئون الموظفين بهذا النظام ،الأمر الذي أدى إلى توفير الوقت و الجهد فى العمل و يتلاءم مع قانون الخدمة المدنية ،مقدما شكره للقائمين علي هذا النظام الذين يقوموا بتحديث بياناته أولا بأول ،و حوسبة المعاملات و حصر الحضور و الانصراف و الإجازات بدلا من الورق،و الذي أسهم بشكل كبير فى تطوير و تحسين الخدمة.
من جهته تطرق لؤى فريجة إلى مميزات هذا النظام أهمها وجود قاعدة بيانات مركزية تشمل كافة مرافق وزارة الصحة ،والاعتماد على الهيكلية الإدارية و ربط الموظفين بها،إلى جانب إدارة الصلاحيات بناء على الهيكلية الإدارية،بالإضافة إلى وجود سجلات وافية عن جميع الموظفين تشمل بيانات شخصية ووظيفية و اجتماعية و كذلك بيانات التقييم و صور شخصية و بطاقة الموظف.
و أضاف فريجة:”بأن هذا النظام يقوم بالمتابعة الرقابية من قبل أصحاب الاختصاص ،و التواصل مع الإدارة العامة للشئون الإدارية و المالية لتوحيد آلية العمل الادارى،علاوة على احتساب ساعات العمل لدى تمريض المستشفيات”
و أشار فريجة إلى أن أماكن تركيب النظام الحالية تتواجد فى المبنى الوزارى،عيادة الرمال،فندق الأمل،مبنى الخدمات،منطقة الشيخ رضوان،و منطقة الشمال،و منطقة الزيتون.
و أعرب عن أمله فى تطوير النظام مستقبلا من خلال توفير أجهزة البصمة كبديل عن أجهزة الحاسوب،و إدخال بيانات تقييم الموظفين من خلال النظام ،إلى جانب إضافة بيانات الابتعاث بالخارج فى النظام، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لإمكانية الاطلاع على استمارة الراتب من خلال هذا النظام و ربط الأرشيف الالكتروني بنظام شئون الموظفين،عدا عن اعتماد و طلب الإجازة من خلال نظام و إلغاء الطلب الورقي.
وحدة العلاقات العامة و الإعلام