الصحة : مجمع ناصر يعتمد استخدام الكرة المطاطية في تحسين وضعية الجنين غير الملائمة لولادة طبيعية

 

في إطار حرصها على ابتكار كل أسلوب من شأنه تعزيز مشروع الولادة الآمنة الذي تبنته وزارة الصحة من خلال التعاون مع منظمة الصحة العالمية والذي شمل دورات للقابلات القانونيات ودورة التثقيف الصحي،

حيث تقوم إدارة مجمع ناصر الطبي في تشجيع النساء الحوامل على الولادة الطبيعية بإتباع طرق معينة وممارسة تمارين رياضية كعلاج طبيعي لتسهيل عملية الولادة بصورة آمنة.

حيث قالت السيدة سناء أبو سمرة رئيس قسم القابلات من مستشفى التحرير بمجمع ناصر الطبي ” إنّ الكرة المطاطية تعمل على إحداث تغيرات بوضعية الجنين غير الملائمة لولادة طبيعية آمنة، وهي عبارة عن كرة آمنة جداً وغير قابلة للانفجار.

وأضافت ” يوجد من الكرات نوعين الأولى حجم وسط للنساء ذوات الوزن العادي والثانية حجم كبير للنساء ذوات الوزن الثقيل.

وأشارت ” أنّ عملية الولادة الآمنة تقوم من خلال جلوس المرأة الحامل على الكرة المطاطية في وضعية ذهاب وإياب من خلال القفز الخفيف من اليمين إلى اليسار، والتي تعد رياضة مفيدة للمرأة الحامل وتؤهلها لولادة طبيعية مرنة تخلو من المشاكل ووضعية ملائمة للجنين وهي متداولة بأوروبا منذ فترة زمنية.

وأوضحت إن التغيرات كثيرة ومجدية من بينها تمرين عضلات الحوض والعضلات العصعصية وهي عضلات ضعيفة.

وأكدت على وجوب التمارين للمرأة الحامل لتصبح أكثر ليونة ومرونة، كونها تساعد في تقليل التوتر النفسي للمرأة الحامل الذي يلعب دورا أساسياً في تقلص العضلات بصفة عامة ،أما بالنسبة للجنين فهذه الحركات تغير من الوضعية غير الملائمة للجنين كوضعية السجود وغيرها.

وإننا في وزارة الصحة نؤكد حرصنا على إنجاح هذا البرنامج الذي سيسهم في تحقيق ايجابيات كثيرة في التعامل النفسي مع النساء الحوامل وتشجيع القابلات على الإبداع وتحمل المسئولية المنوطة بهن.