في إطار تعزيز الخدمة الصحية المقدمة للمواطن .. العلاقات العامة في وزارة الصحة تزور مستشفى أبو يوسف النجار

alt

 

المكتب الإعلامي الصحي : آيات الحاج /

 

زار فريق وحدة العلاقات العامة و الإعلام في وزارة الصحة برئاسة د.أشرف القدرة مدير الوحدة مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار في محافظة رفح , حيث كان في استقبال الفريق كلاً من د. عبد الله شحادة مدير المستشفى ، أ. مجدي البابا المدير الإداري و أ . طلعت برهوم و طاقم العلاقات العامة في المستشفى.

و استهل د. شحادة اللقاء بعرض لأهم انجازات المستشفى في تقديم الخدمة الصحية المتميزة للمواطن خلال الفترة الماضية حيث أوضح قائلاً : ” قمنا في خلال الشهر الماضي بافتتاح غرفة عمليات جديدة بواقع 3 أيام أسبوعيا بجوار غرفة العمليات الموجودة وقد عملنا بكل جهد رغم ما يمثل هذا من عبء على المستشفى على توفير طاقم لغرفة العمليات في تخصص الأنف والأذن والحنجرة حيث يتم الآن إجراء عمليات لـ16 حالة أسبوعياً مما أدى إلى تقليص قائمة الانتظار للعمليات في هذا المجال من 6 شهور إلى ما دون الشهرين”

وأضاف ” تم فتح غرفة العمليات للفريق الطبي المتخصص بالمسالك البولية من المستشفى الأوروبي لإجراء العمليات في المستشفى وتوفير طاقم تخدير وطاقم تمريض له ، وقد حقق معدل العمليات نقلة نوعية حيث ارتفع من 120 عملية شهرياً إلى 168 عملية شهرياً و نقوم بإجراء عمليات كبرى في المستشفى مثل عمليات استئصال الكبد”.

وأكد د. شحادة على أن المستشفى تسعى إلى استخدام أسرة قسم العناية اليومية للأطفال (Daily Care) في الفترة المسائية لاستعملها لحالات تحتاج إلى دخول ليوم واحد فقط .

وقد أشاد د.القدرة بالجهود الحثيثة لقيادة المستشفى و طواقمها المتكاملة من أجل تقديم الخدمات الصحية وفق معايير الجودة , مستعرضاً مع إدارة المستشفى و العلاقات العامة أهم الوسائل التي من شأنها تكوين صورة ذهنية ايجابية لدى المواطنين بما يعزز ثقتهم بالخدمات المقدمة لهم داخل المستشفى .و ذلك من خلال معايشة ملاحظاتهم بما يحقق تطلعاتهم و عرض النجاحات المتتالية التي تحققها الكوادر الطبية و التمريضية و الإدارية و الفنية في المستشفى .

وأشار د. القدرة إلى هذا الجهد الكبير يتطلب من إدارة المستشفى و العلاقات العامة التواصل المستمر مع كافة شرائح و مؤسسات المجتمع المحلي الذي يعتبر رافعة أساسية في تطور العمل الصحي مبيناً أن وحدة العلاقات العامة و الإعلام أخذت على عاتقها صقل مهارات العلاقات العامة في الإدارات و المستشفيات بشكل علمي ممنهج من خلال الانطلاق بدورة تخصصية في العلاقات العامة بعنوان “مدير علاقات عامة محترف” بالشراكة مع مؤسسة إبداع للبحوث و الدراسات و التطوير ، و العمل مع الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية لتحقيق دبلوم الإعلام الصحي المعتمد و ذلك من أجل إيصال رسالة الوزارة بفهم موحد .

و بين القدرة أن الفترة المقبلة ستشهد انطلاق الوزارة بحملة “الخدمة الصحية مسئولية اجتماعية ” لتعزيز الثقة بالخدمات الصحية بمشاركة مجتمعية واسعة الأمر الذي يستوجب توحيد الجهود داخل المستشفيات ضمن خلية عمل موحدة من الإدارة و لجنة التوجيه و الإرشاد و لجنة المرأة والعلاقات العامة لتقوم بتلمس حاجات المرضى بما يحقق تطلعاتهم و عرض النجاحات المتتالية التي تحققها الكوادر الطبية و التمريضية و الإدارية و الفنية في المستشفى .

فيما نوه أ.محمد محجز مقرر لجنة التوجيه والإرشاد في الوحدة إلى أهمية تعزيز السلوك الايجابي بين العاملين و المرضى و المراجعين و استطلاع مدى رضى الجمهور بالخدمات المقدمة ، فيما أشارت أ.ملكة الشريف مسئول العلاقات الداخلية في الوحدة و لجنة المرأة إلى أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه العنصر النسوي في المستشفى في هذا المجال بسبب قربهن من المريضات و المراجعات و أقدر على الحديث بحرية أكثر معهن.