وزير الصحة يستقبل وفداً من جنوب أفريقيا

 

alt

 

استقبل وزير الصحة الدكتور باسم نعيم بمقر الوزارة بغزة، الخميس، وفداً أفريقياً من جمعية جنوب أفريقيا.

وأطلع د. نعيم الوفد الذي ضم كلاً من أمين عام جمعية جنوب أفريقيا د. وليد السعدي وجمع من المتضامنين من دولة جنوب أفريقيا على الأوضاع الصعبة التي يواجهها القطاع الصحي إثر الحصار الإسرائيلي على القطاع والذي يدخل عامه السادس على التوالي.

وشرح د.نعيم المشاكل الكبيرة التي تواجه المرافق الصحية التابعة لوزارته بسبب الحصار الإسرائيلي، منوهاً إلى نفاذ أكثر من 400صنف من الأدوية والمستهلكات الطبية الأساسية بسبب الحصار على القطاع الصحي.

كما نوه د.نعيم آثار أزمات الوقود وانقطاع الكهرباء على القطاع الصحي، مشيراً إلى أن حياة مئات المرضى في العديد من الأقسام اضحت مهددة بسبب عدم توافر الوقود والكهرباء اللازم لتشغيل المرافق الصحية.

واستدرك د.نعيم قائلاً “رغم حالة الحصار والتعمد في افشال جهودنا ووضعنا في العديد من الأزمات، إلا أننا استطعنا إدارة القطاع الصحي في قطاع غزة بشكل لم يسبق له مثيل واستطعنا اختراق الحصار  وأضفنا العديد من الخدمات الجديدة وزيادة عدد الأسرة وتطوير البرنامج التعليمي الخاص بالأطباء”.

وشكر وزير الصحة الوفد الأفريقي على الزيارة التضامنية والمساعدات الطبية التي قدموها لوزارة الصحة، قائلاً: ” نقدم لكم جزيل الشكر باسم وزارة الصحة على مجهوداتهم العظيمة حتى وصلتم إلى غزة رغم المعاناة والطريق الطويلة كما نقدم شكرنا الجزيل على دعمكم لنا بالأدوية وخاصة الأدوية التي قدمتموها لمرضى السرطان”.

بدورهم، شكر الوفد وزير الصحة على استقباله وترحيبه ، مؤكدين حرصهم على تطوير العمل الطبي في قطاع غزة من خلال نقل صورة ما يجري في القطاع من نقص أدوية والمستلزمات وأزمات الوقود إلى المسئولين في جنوب أفريقيا لمد يد العون وفضح الانتهاكات الإسرائيلية بحق القطاع الصحي.

كما عبر الوفد خلال كلمة ألقاها د.وليد السعدي أمين عام جنوب أفريقيا عن فرحته بان الله اختاره لزيارة فلسطين وقطاع غزة، قائلاً: “نحن اطلّعنا على واقع المستشفيات وسنعود لنقل الصورة الحقيقية حول واقع نقص الأدوية المرير الذي يعانيه قطاع غزة”.