الصحة:نهى مسلم//
أكدت الدراسة حول رضا المرضى المنومين عن خدمات المستشفيات الحكومية في قطاع غزة و التي قامت بها الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية (دائرة البحث الصحي ) بأن نسبة الرضا العام عن الخدمات الصحية المقدمة من قبل وزارة الصحة لجمهور المواطنين تتمتع بنسبة رضا مرتفعة ،الأمر الذي يعكس جهد وزارة الصحة المستمر في تطوير وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للجمهور، و أظهرت الدراسة وجود بعض أوجه القصور في بعض الخدمات المساعدة التي لو تم معالجتها من قيل إدارة المستشفى سيرتفع مستوى الرضا أكثر مما أظهرته نتيجة البحث مثل( مستوى الضجيج ،آلية و إجراءات دخول المريض للمستشفى، تنقلات المريض داخل المستشفى).
كما و بينت الدراسة بأن المتوسط الكلي لرضا المرضى المنومين عن جميع المحاور وفي كل المستشفيات 79.2 % في حين كان أعلى مستوى للرضا العام في مستشفى بيتحانون حيث بلغ 89.9 % وكان اقل مستوى للرضا العام 76.9% في مستشفى شهداء الأقصى وتميز محور الجاهزية بأعلى نسبة رضا عن المحاور الأخرى حيث بلغت 87.4%.
و أوضحت الدراسة بأن متوسط الرضا العام عن جميع المحاور للمرضى المراجعين للعيادات الخارجية في مستشفيات وزارة الصحة بقطاع غزة قد بلغ 278.% ، وكان الرضا الأعلى في مستشفى الدرة للأطفال الذي بلغ 87% واقله في مستشفى ناصر بخانيونس حيث كان 68% ومن حيث المحاور كانت النسبة الأعلى للرضا من محور الخدمات الطبية حيث بلغت النسبة 76%.
يشار إلى أن هذه الدراسة أجريت في مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة، وكان الهدف من إجرائها هو التعرف على رضا المرضى المنومين في الأقسام المختلفة وكذلك مراجعي العيادات الخارجية في مختلف مستشفيات وزارة الصحة عن مستوى الخدمة الصحية والرعاية الطبية المقدمة لهم في محاور متعددة وهي: جاهزية المستشفى لاستقبال الحالات الطارئة والعادية، إجراءات الدخول والتنقلات، الرعاية الطبية المقدمة للمريض، الخدمات الفندقية. أما المحاور الخاصة بالعيادات الخارجية فشملت: محور الخدمات الطبية ومحور الخدمات الطبية المساعدة.
كما و تجدر الإشارة إلى أن عينة الدراسة الخاصة بالمرضى المنومين (460) مريضًا في اثني عشر مستشفى في مختلف محافظات غزة، كما شملت العينة (440) شخصا من مراجعي العيادات الخارجية في مختلف المستشفيات وتم اختيارهم بطريقة عشوائية،حيث استخدم الباحثون استبانة خاصة – تشمل الجوانب المختلفة للرعاية المقدمة – لجمع البيانات عن طريق المقابلة الشخصية وكانت الاستبانة الخاصة برضا المرضى المنومين مكونه من (45) جملة، أما استبانة مراجعي العيادات الخارجية فكانت مكونة من (37) جملة وكلاهما على مقياس “ليكرت” الخماسي
مقارنة الدراسة الحالية بدراسات في بعض البلدان المجاورة
وبمقارنة الدراسة الحالية بدراسات في بعض البلدان المجاورة أظهرت نتائج الدراسة الحالية لمستشفيات قطاع غزة الحكومية أن متوسط الرضا العام للمرضى المنومين في المستشفيات وزارة الصحة 79.5% و قد كان أعلى مستوى من رضا المرضى المنومين في مستشفى بيت حانون حيث بلغ 89.9% , كما اظهر التحليل أن اقل مستوى من رضا المرضى كان مستشفى الأقصى حيث بلغ 77.0% .
وهذا مستوى متقدم من الرضا العام عن جميع الخدمات المقدمة للمرضى المنومين في المستشفيات الحكومية في ظل وضع متردي كالذي يعيشه قطاع غزة من حصار و إغلاق للمعابر نقص حاد في الأدوية و الأجهزة الطبية و الكهرباء و الوقود و التدريب وفي ظل استنكاف آلاف الموظفين و كذلك الأزمات المفتعلة لقطاع غزة على جميع الأصعدة , وهذا المستوى عالي إذا ما قورن بنتائج الدراسة التي أجرتها الباحثة حبيب من قسم الجغرافيا في الجامعة الإسلامية 2011على مجمع الشفاء الطبي بغزة و التي أظهرت أن الرضا العام للمرضى في مجمع الشفاء الطبي قد بلغ 74.27% .
وهي نسبة مرتفعة إذا ما قورنت بدول المنطقة أيضا حيث بلغ الرضا العام للمرضى المنومين في المستشفيات الحكومية الكويتية 81.4 % رغم الإنفاق الهائل على القطاع الصحي الحكومي و الاستقرار وقد جاء ذلك في الدراسة التي أجراها د.آدم العتيبي من جامعة الكويت قسم العلوم الإدارية.
كما أن مستوى الخدمات المقدمة للمرضى المنومين تعد عالية إذا ما قورنت بالمستشفيات التعليمية في مدينة دمشق حيث أظهرت الدراسة التي أجراها د. أسامة ألفراج من المعهد العالي للتنمية الإدارية في جامعة دمشق أن مستوى الرضا العام للمرضى المنومين في المستشفيات التعليمية قد بلغت 75% رغم توفر الإمكانيات لهذه المستشفيات و توفر الاستقرار و الهدوء لدي هذه المدن.
أما الدراسة التي أجراها أ.مجد الأدهم من جامعة النجاح الوطنية عام 2004 في المستشفيات الفلسطينية في شمال الضفة الغربية فقد أظهرت أن رضا المرضى المنومين عن خدمات المستشفيات الحكومية قد بلغت 67% رغم توفر الإمكانيات في الضفة الغربية و عدم وجود استنكاف من الموظفين وسهوله إدخال الأجهزة و الأدوية و المستلزمات الطبية وهذا ما يشير إلى التقدم الواضح في مستوى الخدمات المقدمة للمرضى المنومين في مستشفيات قطاع غزة الحكومية.
اما الدراسة التي قام بها عدد من المدرسين في كلية الادارة و الاقتصاد في جامعة الموصل-العراق عام 2009 حول رضا المرضى المنومين في محافظة نينوى على ثلاث مستشفيات هي مستشفى الخنساء التعليمي للولادة والأطفال ، مستشفى ابن الأثير للولادة والأطفال ، ومستشفى ابن سينا التعليمي العام فقد بينت ان مستوى رضا المرضى في المستشفيات الثلاث تراوح بين 52.4%-75.6% رغم الاستقرار و الانفتاح على العالم .
أما الدراسة التي أجراها د.طلال الأحمدي أستاذ الإدارة الصحية المشارك –معهد الادارة العامة الرياض لتقييم أداء الخدمة الصحية في السعودية في نوفمبر 2009 فقد أظهرت أن مستوى الكفاءة في القطاع الصحي الحكومي في مستشفيات السعودية قد بلغت ( 89.9 %) وهذا في السعودية أكثر البلدان العربية استقرارا و أموالا و انفتاحا على العالم الخارجي.
وحدة العلاقات العامة و الإعلام