بعد نفاذ 202 صنفا من الأدوية بالكامل .. الصحة:تحذر من توقف إجراء بعض العمليات الجراحية الضرورية بعد نفاذ الأصناف الخاصة بغرف العمليات و العناية المركزة

 

alt

 

طالب د. أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة الجميع بالوقوف عند مسئولياتهم الإنسانية والوطنية والأخلاقية , وعدم الاكتفاء بموقف التنديد والخروج من دائرة الصمت إلى دور ضاغط على الجهة المسببة للأزمة بما يضمن الوصول إلى إغلاق هذا الملف الكارثي على حياة مرضى قطاع غزة , والذين يترقبون بكل ألم وحسرة هذا النزف الخطير والغير مسبوق في رصيدهم الدوائي والذي أعتبر خطا احمر لا يمكن تجاوزه , لكن ما يحدث اليوم هو أكثر من تجاوز للخط الأحمر إنما هو انتهاك صارخ وتغييب ندينه وبشده للحقوق العلاجية لمرضى القطاع .

و في هذا السياق ،فقد أعلن د.القدرة عن نقص في عقار (الهيلون) SOD.HYALURONATEالذي يستخدم كصنف أساسي في العمليات الجراحية للعيون و الذي يسبب نفاده وقف إجراء هذه العمليات حتى العمليات العاجلة منها .

كما أكد د.القدرة على نقص عقار (اتركوريوم) ATRACURIUM BESYLATE 10mg/mlوهو أحد الأدوية المساعدة في عملية التخدير التي لا يمكن الاستغناء عنها في العمليات الجراحية ، وكذلك لا يمكن الاستغناء عنها في أقسام العناية المركزة لتسهيل إجراء عملية التنفس الصناعي .

و نوه إلى أنه يوجد نقص في المضاد الحيوي(ميرونيم) MEROPENEMالذي يستخدم كخط أخير في علاج الحالات الحرجة التي تعاني من التهابات بكتيرية لا تستجيب للمضادات الحيوية الأخرى ويساهم هذا الدواء في إنقاذ حياة هؤلاء المرضى الذين يدخلون العناية المركزة بسبب حالتهم الحرجة.

 

وحدة العلاقات العامة و الاعلام