☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

39 طفلاً مريضاً بالفشل الكلوي يواجهون مخاطر محدقة بسبب نقص مكون رئيسي في الديلزة

By |مايو 20th, 2019|الخبر الرئيسي|

الصحة/ إبراهيم شقوره

يواجه الأطفال المصابون بالفشل الكلوي ممن يحتاجون للديلزة، الغسيل الكلوي، مخاطر محدقة بهم بسبب أزمة نفاد الأدوية والمستهلكات الطبية التي تعاني منها المرافق الصحية في قطاع غزة، والتي بلغت ذروتها خلال شهر مايو لتبلغ نسبة العجز في الأدوية والمستهلكات الطبية لأكثر من 52%.

الدكتور علاء حلس مدير دائرة الصيدلة في الإدارة العامة للمستشفيات حذر من نفاد أنابيب نقل الدم والتي يتم تغييرها مع كل جلسة غسيل دم للطفل المصاب بالفشل الكلوي، مشيراً إلى أن نفاد هذه الأصناف يعني توقف جلسات الغسيل الكلوي للأطفال، وبالتالي تدهور صحتهم وتعرضهم لمخاطر شديدة قد تصل إلى التسمم وحدوث الوفاة.

وأشار د. حلس إلى أن الكمية المتبقية من أنابيب نقل الدم اللازمة لكل عملية غسيل والمتواجدة في مخازن الوزارة والمرافق الصحية لم تعد تكفي سوى لأقل من شهر على أوسع تقدير.

ودعا د. حلس المنظمات المعنية بحقوق المرضى وحقوق الطفل، وكافة الضمائر الحية في العالم، إلى التدخل العاجل وايجاد حل عاجل للأزمة.

والديلزة تقنية تهدف إلى إزالة الفضلات والمواد السامة من الجسم وتعويض فقدان عمل الكلى وتعرف لدى العامة باسم غسيل الكلى ، ويخضع لها عادة، مرضى المرحلة النهائية من الفشل الكلوي.