فـي إطار المسئولية الاجتماعية التي تنتهجها سياسة وزارة الصحة و تواصلها مع الجمهور الخارجي من المواطنين ،فقد قامت لجنـة البحـث الاجتماعـي بوحدة الشكاوى بانجـاز 4500 معاملـة للمواطنيـن وذلـك فـي إطـار التعليمـات الواضـحة للحكومـة الفلسطينيـة فـي غـزة بالعمـل قدر المستطاع مـن اجـل تخفيـف العـبء عـن المواطنين في ظل الظـروف التـي يشهدهـا القطـاع مـن حصـار أدى إلـى معانـاة سكـان قطـاع غـزة فـي شتـى المجـالات .

    بدوره أعلن أ.رأفـت كـراز رئيـس لجنـة البحـث الاجتماعـي فـي دائـرة الشـكاوى – ديـوان الوزيـر بـان اللجنـة تستقبـل طلبـات الإعفـاء مـن خـلال المواطنيـن مباشـرة أو عبر مؤسسات الوزارة المختلفـة حيـث يتـم مراجعتهـا والتحقـق مـن مضمونـها وعرضـها علـى الأخ معالـي الوزيـر أو مديـر عـام الديـوان لاعتمادهـا.

    مـن جانبه أكـد أ.احمد العشي مدير دائرة الشكاوى على أن هنـاك انخفاضـا ملموسـا فـي أعـداد المواطنيـن الذيـن تقدمـوا بطلبـات الإعفـاء لهـذا العـام و عـزى ذلـك إلـى أن عـام 2011م شهـد تحسنـاً فـي كثيـر مـن الخدمـات فـي الـوزارات والتـي أدت إلـى إنهـاء معامـلات بعـض المواطنيـن دون الاضطـرار للتواصـل مباشـرة مـع الدائـرة فـي مقابـل الحصـول علـى الخدمـة الصحيـة المطلوبـة.

د.يوسـف المدلـل مديـر عـام ديـوان الوزيـر ذكر بـان إجمالـي الإعفـاءات لعام 2011 بلغت حوالـي 1.5 مليـون شيكل و التي تدلل على أن هناك زيـادة ملحوظة عـن العـام الذي سبقه، مرجعـاً ذلـك إلـى تحسـن خدمـات الـوزارة والتـي تدفـع المواطـن للاعتمـاد علـى الـوزارة فـي الحصول علـى الخدمـة وبالتالـي استحقـاق بعـض الرسـوم التـي يلجـأ عندهـا المواطـن للـوزارة للحصـول على الإعفـاء وبالرغـم مـن تراجـع عـدد المواطنيـن الذيـن يطلبـون الإعفـاء إلـى أن قيمـة الإعفاءات زادت لازديـاد الخدمــات المقدمـة مثـل التاميـن الصحـي والقسطـرة والرنيـن المغناطيسـي وازديـاد الطلـب عليـها.

 

 

 

 

وحدة العلاقات العامة و الإعلام