تعاني من أزمات متتالية .. الصحة : توقف عمل شركة التغذية الخاصة بمجمع الشفاء الطبي

lتعاني من أزمات متتالية

الصحة : توقف عمل شركة التغذية الخاصة بمجمع الشفاء الطبي

 

الصحة – وحدة العلاقات العامة والإعلام

تعاني وزارة الصحة من أزمات عديدة ومتتالية ، وهذه الأزمات باتت تخنق منظومة العمل الصحي استمرارية العمل فيها،   وتجعلها أمام نفق مظلم بحجم الظلام الذي يخيم على قطاع غزة.
من جهته،
أشار الناطق الإعلامي لوزارة الصحة د. أشرف القدرة  بأن هذه المنظومة بدأت تتأثر جراء  الأزمات المتتالية أبرزها  نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية  فى مستشفيات ومرافق وزارة الصحة،حيث يتم توزيع جدول كهربائي يومي على قطاع غزة ، ووزارة الصحة  تستهلك 25 ألف لتر سولار يوميا بمعدل 700 الف لتر سولار شهريا ،  وهذه الكميات اليوم فى تناقص مستمر حيث لم يتوفر اى كمية من الوقود منذ الأول من أكتوبر الماضي وحتى هذه الأثناء  ،ولذلك بدأت الأزمة تسرى في كافة مرافق وزارة الصحة  ، وان وزارة الصحة سعت لاحتواء هذه الأزمة فقامت بتخفيض  سيارات الإسعاف والنقل الصحي إلى 50%  من قدراتها الاسعافية وهذا يؤثر تأثير مباشر على العديد من الخدمات لا سيما خدمات مرضى الفشل الكلوي وهم 500 مريض ويحصلون على خدمة التوصيل الى بيوتهم بعد غسيل الكلى في المستشفيات من 3-4 مرات أسبوعيا  ، وبالتالي حرم العديد منهم هذه الخدمة.

 

  كما نوه د.القدرة إلى  توقف عمل شركة التغذية  الخاصة بمجمع الشفاء الطبى  مشيرا بأنها  تقوم بعملها منذ خمس سنوات من داخل مجمع الشفاء الطبي ، وقد أخطرت هذه الشركات قبل أسبوعين عن نيتها توقف تقديم خدمتها لمجمع الشفاء الطبي  في بداية الشهر الجاري ، واليوم توقفت عن  تقديم الطعام لكافة المرضى فى مجمع الشفاء، وتقدم هذه الشركة  يوميا أكثر من ألف وجبة لإطعام المرضى، وهذه الوجبات تخصصية بمعنى أنها تقدم وفق الحالة الصحية للمريض.

وأضاف د. القدرة  “ان  شركات الطعام لها مستحقات أسبوعية  تقدر ب 15 ألف دولار وشهريا نحو 70 ألف دولار من المفترض ان تتلقاها هذه الشركات ، ولم تتلق  مستحقاتها من الحكومة الفلسطينية للشهر السادس على التوالي،  وبالتالي تراكمت عليها الديون “.

وأضاف ” كانت هذه الشركات تستورد الخضار والفواكه مما  اثقل الحمل على كاهل الشركات التى تقدم وجبات الطعام لمجمع الشفاء الطبى،  وهذه الشركة تقدم وجبات الطعام  من خلال مضيفين يأتون من قبل الشركة لتقديم الوجبات للمرضى بمجمع  الشفاء بشكل فندقي لائق وزى خاص لموظفيها”.