وزارة الصحة تعقد ورشة عمل تضع فيها الرؤى المستقبلية للخدمات الصحية لأورام السرطان

 

وزارة الصحة تعقد ورشة عمل تضع فيها الرؤى المستقبلية للخدمات الصحية لأورام السرطان

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

عقدت وزارة الصحة ورشة عمل حول الخدمات الصحية لأمراض الأورام..رؤية مستقبلية بحضور لفيف  من الحضور ، ترأس الورشةعطوفة وكيل الوزارة د.يوسف أبو الريش ولفيف من المدراء العامين ومدراء الوحدات ونواب المجلس التشريعي ، وممثلي المؤسسات الأهلية والوطنية والجامعات.

من جهته ، رحب د. يوسف أبو الريش بالإخوة الحضور والمعنيين بحضور هذه الورشة التي هي بمثابة عصف ذهني لملف الأورام يحمل الكثير من المعاناة والألم مشيدا بالجهود المبذولة لتحول الرؤية المستقبلية في هذا الملف الى واقع ملموس يخفف عبء هذه المعاناة.

واستعرض مدير مركز المعلومات د. عاطف مسعد تقريرا أعده مركز المعلومات الصحية عن السرطان في غزة للعام 2014،

حيث أوضح بأن هناك ازدياد مطرد في عدد الحالات  المسجلة بالاصابة بالسرطان بانواعه المختلفة حيث بلغ معدل الاصابة في السنوات الثلاثة الماضية 73.1 حالة جديدة لكل 100 الف نسمة.

كما استعرض د. مسعد أنواع السرطان من حيث عدد الحالات ، وبلغ المرتبة الأولى من حيث عدد الحالات المسجلة سنويا ما نسبته19.3% من مجموع حالات السرطان ، فيما بلغ عدد الاصابة بسرطانالغدد اللمفاوية 7.1% من مجموع حالات السرطان.

بدوره، أكد د. خالد ثابت رئيس قسم الاورام بمجمع الشفاء الطبي بأن تزايد الاصابة بالسرطان ازداد بسبب التلوثات التي تسببها الحروب السابقة، وخاصة انه يتم استقبال 800 حالةشهريا للعلاج اليومي .

وأوصى المشاركون بضرورة انشاء مركز  للعلاج من السرطان بنسق متكامل ، يتلقى فيه المريض خدمة علاجية متكاملة بدلا من الخدمات المجزأة ا لتي يتلقاها في اماكن مختلفة نتيجة عدم توفر الاعلاجات وتعذر السفر الى الخارج بسبب اغلاق المعابر.