خلال يونيو من العام الحالي .. وحدة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الصحة تستكمل نظام حوسبة مرافقها الكترونيا و تطويرها

26/7/2016

خلال يونيو من العام الحالي

وحدة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الصحة تستكمل نظام حوسبة مرافقها الكترونيا و تطويرها

الصحة:نهى مسلم

استكمالا لمشروع حوسبة مرافق وزارة الصحة الكترونيا  انتهت وحدة تكنولوجيا المعلومات من تطبيق نظام الرعاية الأولية في عيادة صبحة الحرازين، بحيث أصبحت العيادة محوسبة بشكل كامل أسوة بنظام عيادة الرمال ،بالإضافة إلى تطبيق نظام المختبر المركزي في وحدة المختبرات وبنوك الدم.

و أوضح تقرير يونيو الصادر عن الوحدة بأنه تم تركيب نظام جديد لكلية فلسطين للتمريض تم التبرع به من قبل جامعة الاسراء، وتم تهيئة خادم مركزي للنظام وتركيبه وفحص النظام واختباره، وسيتم تطبيقه في الكلية قريبا.

كما  و تم تغيير آلية الصرف في المستودعات المركزية بمنع الصرف المباشر للمستشفيات من خلال ايقاف الملء بطلبات الصرف من جهات حكومية.

و بين التقرير بأنه التعديل على برمجة أجهزة المختبر (CBC) بمستشفى الشفاء و ربط جهاز السيسمكس ببرنامج المستشفيات ،وصيانة قاعدة البيانات في مستشفى بيت حانون ،إلى جانب تجهيز قواعد البيانات الخاصة بمستشفى حمد وعمل تعديلات وفحص على نظام المخازن ليتناسب عمله مع احتياجات المستشفى. ،كما و تم البدء في العمل على تشغيل الدمغة الإلكترونية في النظام المالي للتامين الصحي الحكومي.

هذا و ذكر تقرير يونيو لوحدة تكنولوجيا المعلومات بأنه تم تطوير و تشغيل عدة أنظمة منها  تطوير نظام العناية النهارية.،وتطوير وتعديل نظام الأشعة ، شاشة متابعة الطبيب ،ونظام الأقسام الداخلية،و تشغيل رعاية صبحة، بالإضافة إلى تشغيل المرحلة الأولى في المختبر المركزي.

كذلك تم تطوير نظام تقارير الصحة النفسية وربطه بالشؤون الاجتماعية ، وتطوير نظام إدارة الشكاوي 103 وإجراء بعض التعديلات عليه وتخصيص زاوية في الموقع لعرض شعار اللجنة والتعريف بالخدم.

و أشار التقرير إلى البدء في تطوير تطبيق عرض الأخبار على الجوالات بنظام “أندرويد” ، كما تم الانتهاء من تطوير نظام إدارة البحث الاجتماعي .

وحدة العلاقات العامة والإعلام