☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

By |ديسمبر 4th, 2019|تقارير صحفية|

مستشفى الأوروبى يطور خدمة تنظير القنوات الصفراوية و البنكرياس لتخفيف عبء التحويل للخارج

الصحة/نهى مسلم

تسير وزارة الصحة بطواقمها الطبية بخطى حثيثة نحو تطوير خدماتها الصحية لتسهيل تلقيها للمرضى بجودة عالية في ظل ظروف الحصار الاسرائيلي ،حيث أوضح د.خالد مطر استشاري ورئيس قسم الباطنة والجهاز الهضمي بمستشفى غزة الأوروبى أنه تم تطوير خدمات مناظير الجهاز الهضمى من خلال اجراء عمليات تنظير القنوات الصفراوية و البنكرياس التى كانت تحول حالاته للعلاج بالخارج.

و أفاد د.مطر أنه تم اجراء ما يقارب من 300 حالة منذ تفعيل الخدمة في العام 2014، و جميعها تكللت بالنجاح.

و تطرق د.مطر خلال لقاء اعلامى ،الى اجراء عملية صنفها بذات المهارة العالية وتعد حالة انقاذ حياة ،حيث وصل مريض في منتصف الخمسينات مستشفى غزة الاوروبى في الثانية فجرا ،يسود وجهه اللون الاصفر و الشحوب ،و بعد اجراء الفحوصات الطبية تبين وجود انسداد كامل في القناة المرارية الرئيسية نتيجة اصابته بفشل كبدى حاد يصاحبه فشل كلوى،لافتا الى أن المريض كان قد أجرى عملية زراعة كبد نتيجة التهابات و تليف الكبد.

و يضيف:”تم التعامل معه كحالة عاجلة جدا و أدخل للعمليات في ساعة متاخرة من الليل لتسمتر عمليته لثلاث ساعات متواصلة حتى الخامسة فجرا ،وتم تركيب دعامة بلاستيكية و فتح التضيقات و الانسدادات، و المريض الآن يمارس حياته بشكل طبيعى ،لافتا الى أنها أجريت بالشراكة مع قسم الاشعة التداخلية برئاسة د.محمد مطر.

و في السياق ، كان قد أجرى الفريق الطبي المكون من د. خالد مطر استشاري ورئيس قسم الباطنة والجهاز الهضمي و الدكتور شادي سلامة رئيس قسم الجراحة العامة ود.اياد أبو جزر أخصائى أمراض الجهاز الهضمى و المناظير والفريق الطبي المساعد خلال الشهرين الماضيين ، عدة عمليات لتنظير القنوات المرارية والتى أنهت معاناة ثماني حالات كانت تعانى من حصوات بالحويصلة المرارية والقناة المرارية نتيجة انسدادات بالقنوات المرارية وأخرى ناتجة عن أورام بنكرياس ،ووصفها بذات المهارة و تكللت بالنجاح.

يذكر أن قسم مناظير الجهاز الهضمى بمستشفى الاوروبى يجرى شهريا ما يقارب من 20 حالة شهريا تستهدف المرضى من عمر عشر سنوات الى التسعين ،حيث تستمر العملية بين الساعة الى الثلاث ساعات و تصنف بالكبرى و ذات المهارة وفق د.مطر.